صحيح البخاري شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 399

شرح صحيح البخاري الدرس عدد 399
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار ( اصبروا حتى تلقوني على الحوض ) قاله عبد الله بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
  2. حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة قال سمعت قتادة عن أنس بن مالك عن أسيد بن حضير رضي الله عنهم أن رجلا من الأنصار قال يا رسول الله ألا تستعملني كما استعملت فلانا قال ( ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض ) .
  3. الكلام على إسناد حديث : ( ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض ) .
  4. ما معنى قوله " أن رجلا من الأنصار قال يا رسول الله ألا تستعملني كما استعملت فلانا " ؟
  5. حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن هشام قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار ( إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني وموعدكم الحوض ) .
  6. الكلام على إسناد حديث : ( إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني وموعدكم الحوض ) .
  7. حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سفيان عن يحيى بن سعيد سمع أنس بن مالك رضي الله عنه حين خرج معه إلى الوليد قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار إلى أن يقطع لهم البحرين فقالوا لا إلا أن تقطع لإخواننا من المهاجرين مثلها قال ( إما لا فاصبروا حتى تلقوني فإنه سيصيبكم بعدي أثرة ) .
  8. الكلام على إسناد حديث : ( إما لا فاصبروا حتى تلقوني فإنه سيصيبكم بعدي أثرة ) .
  9. الذين يخرجون على الحكام في مثل هذه المظاهرات في بعض البلاد العربية هل يحرمون من لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحوض ؟
  10. باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ( أصلح الأنصار والمهاجرة ).
  11. حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا أبو إياس معاوية بن قرة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا عيش إلا عيش الآخرة فأصلح الأنصار والمهاجرة ) وعن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله وقال ( فاغفر للأنصار ) .
  12. الكلام على إسناد حديث : ( لا عيش إلا عيش الآخرة فأصلح الأنصار والمهاجرة ) .
  13. حدثنا آدم حدثنا شعبة عن حميد الطويل سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه قال كانت الأنصار يوم الخندق تقول : نحن الذين بايعوا محمدا *** على الجهاد ما حيينا أبدا. فأجابهم ( اللهم لا عيش إلا عيش الآخره *** فأكرم الأنصار والمهاجره ) .
  14. الكلام على إسناد حديث : ( نحن الذين بايعوا محمدا *** على الجهاد ما حيينا أبدا ) .
  15. حدثني محمد بن عبيد الله حدثنا ابن أبي حازم عن أبيه عن سهل قال جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نحفر الخندق وننقل التراب على أكتادنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم لا عيش إلا عيش الآخره فاغفر للمهاجرين والأنصار ) .
  16. الكلام على إسناد حديث : ( اللهم لا عيش إلا عيش الآخره فاغفر للمهاجرين والأنصار ) .
  17. يقول السائل هل من السنة عند رؤية فتنة الدنيا أن يقول الإنسان اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ؟
  18. هل صحيح أن الإنسان إذا فاته شيء من أمور الدنيا يعوضه الله عنه في الآخرة ؟
  19. باب قول الله (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )) .
  20. حدثنا مسدد حدثنا عبد الله بن داود عن فضيل بن غزوان عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فبعث إلى نسائه فقلن ما معنا إلا الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من يضم أو يضيف هذا ) فقال رجل من الأنصار أنا فانطلق به إلى امرأته فقال أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ما عندنا إلا قوت صبياني فقال هيئي طعامك وأصبحي سراجك ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء فهيأت طعامها وأصبحت سراجها ونومت صبيانها ثم قامت كأنها تصلح سراجها فأطفأته فجعلا يريانه أنهما يأكلان فباتا طاويين فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( ضحك الله الليلة أو عجب من فعالكما ) فأنزل الله (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )) .
  21. الكلام على إسناد حديث : ( من يضم أو يضيف هذا ... ) .
  22. كتاب المغازي
  23. باب إتيان اليهود النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة (( هادوا )) صاروا يهودا وأما قوله (( هدنا )) تبنا , هائد تائب .
  24. حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا قرة عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود ) .
  25. شرح باب " إتيان اليهود النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة (( هادوا )) صاروا يهودا وأما قوله (( هدنا )) تبنا , هائد تائب "
  26. شرح حديث : ( لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود )
  27. الكلام على إسناد حديث : ( لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود ) .
  28. حدثني أحمد أو محمد بن عبيد الله الغداني حدثنا حماد بن أسامة أخبرنا أبو عميس عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وإذا أناس من اليهود يعظمون عاشوراء ويصومونه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( نحن أحق بصومه فأمر بصومه ) .
  29. الكلام على إسناد حديث : ( نحن أحق بصومه فأمر بصومه ) .
  30. حدثنا زياد بن أيوب حدثنا هشيم حدثنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء فسئلوا عن ذلك فقالوا هذا اليوم الذي أظفر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ونحن نصومه تعظيما له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نحن أولى بموسى منكم ) ثم أمر بصومه .
  31. الكلام على إسناد حديث : ( نحن أولى بموسى منكم ) .
  32. حدثنا عبدان حدثنا عبد الله عن يونس عن الزهري قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره وكان المشركون يفرقون رءوسهم وكان أهل الكتاب يسدلون رءوسهم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ثم فرق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه .
  33. الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره وكان المشركون يفرقون رءوسهم ... ) .
  34. حدثني زياد بن أيوب حدثنا هشيم أخبرنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال هم أهل الكتاب جزءوه أجزاء فآمنوا ببعضه وكفروا ببعضه يعني قول الله تعالى (( الذين جعلوا القرآن عضين )) .
  35. باب إسلام سلمان الفارسي رضي الله عنه .
  36. حدثني الحسن بن عمر بن شقيق حدثنا معتمر قال أبي وحدثنا أبو عثمان عن سلمان الفارسي أنه تداوله بضعة عشر من رب إلى رب .
  37. الكلام على إسناد حديث : ( سلمان الفارسي أنه تداوله بضعة عشر من رب إلى رب ) .
  38. حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن عوف عن أبي عثمان قال سمعت سلمان رضي الله عنه يقول أنا من رام هرمز .
  39. الكلام على إسناد حديث : ( سلمان رضي الله عنه يقول أنا من رام هرمز ) .
  40. حدثني الحسن بن مدرك حدثنا يحيى بن حماد أخبرنا أبو عوانة عن عاصم الأحول عن أبي عثمان عن سلمان قال فترة بين عيسى ومحمد صلى الله عليهما وسلم ست مائة سنة .
  41. الكلام على إسناد حديث : ( فترة بين عيسى ومحمد صلى الله عليهما وسلم ست مائة سنة ) .
  42. بيان أن الأحاديث التي ذكرت مع مناقب الأنصار ليست منها .
  43. ما وجه إدخال سلمان رضي الله عنه في الأنصار هل هو منهم ؟
  44. هل يمكن أن يستدل بما مر من الأبيات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أنشد الشعر وكيف نوفق بينه وبين الآية (( وما علمناه الشعر وما يتبغي له )) ؟
  45. هل ثبت النهي عن مشط الشعر كل يوم ؟
  46. هل المطالبة بالحقوق تنافي وصية النبي صلى الله عليه وسلم وهل جاء في السنة الإرشاد إلى ذلك ؟
  47. زائر من ليبا يقول إنه رجل كفيف وفي بعض الأوقات أصلي مع الجماعة في المسجد مسبوقا حيث لي عذر فلا أدري من أين قد انتهى الصف ولا أجد أحد يأخذ فهل لي عذر أن أتخلف عن بعض الصلوات ؟
  48. عندنا في البلد وكالة لتأجير السيارات وهذه الوكالة اشترت سيارتها بالربا فهل يجوز التعامل معهم ؟
  49. والدتي تبنت بنتا والآن تريد أن تتوب فماذا تفعل ؟
  50. هل يجوز للمسلمين أن يجعلوا العطلة الرسمية فيما بينهم يومي الجمعة والسبت ؟
  51. عرضت عليّ وظيفة وهي توزيع الجرائد ومن ضمن هذه الجرائد جريدة أو جريدتان فنية فهل أشتغل في هذه الوظيفة أم أبحث عن غيرها ؟
  52. هل يقال مثل ما قال صلى الله عليه وسلم عندما دفن ذلك الرجل فقال ( استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسأل ) أم هذا خاص به ؟
  53. هل يردد الإنسان إذا سمع المؤذن يقيم الصلاة ؟
  54. لي ولد مصاب بمرض خطير وقال لي الأطباء إنه إذا ما حملت زوجتي يستطيعون بإذن الله أن يعرفوا هل هذا الجنين حاملا لنفس المرض من خلال الفحوصات فإذا بلغ أربعة أشهر فهل يجوز إخراجه وإجهاضه في هذا العمر إذا كان حاملا نفس المرض ؟
  55. أحسن الله إليكم إذا كان الحكومة في بلادنا تثبت دخول رمضان بطريق حساب فلكي دون رؤية الهلال فهل نصوم ؟
  56. بنت ليس لها ولي ذهبت إلى القاضي ليكون وليا لها في الزواج فأحالها لجهة أخرى وكتب لها وثيقة بالإحالة هل هذه الجهة الثانية يصح أن تتولى تزويجها ؟
  57. عندما أريد أن أصلي يهجم عليّ النوم فما علاج ذلك ؟
  58. عندنا في البلاد بعد دفن الميت يأمرون الناس بالجلوس ليدعو للميت فهل السنة الوقوف أم الجلوس ؟ وهل يكون برفع اليدين ؟
  59. سرقت سلسلة من فضة وهي قد سرقت مني بعد ذلك فكيف أتحلل من تبعة هذا الفعل لأنها ليست موجودة عندي الآن ثم إن صاحبه لا أعرفه لا أجده ؟
  60. في حديث ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذهب به الأنصاري هل فيه دليل على جلوس الزوجة مع زوجها مع رجل أجنبي في مجلس واحد ؟
  61. لي زوجتان لم يعد بين وبين الأولى أي مودة أو نحو ذلك فهل يجوز لي ان أخيرها بين الطلاق وبين تنازلها عن ليلتها للأخرى ؟