صحيح البخاري شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 476

شرح صحيح البخاري الدرس عدد 476
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا )) . حدثني محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن مصعب بن سعد قال سألت أبي (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا )) هم الحرورية قال لا هم اليهود والنصارى أما اليهود فكذبوا محمدا صلى الله عليه وسلم وأما النصار .
  2. باب (( أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم )) الآية . حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن قال حدثني أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة وقال اقرءوا (( فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا )) وعن يحيى بن بكير عن المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد مثله .
  3. سورة كهيعص قال ابن عباس (( أسمع بهم وأبصر )) الله يقوله وهم اليوم لا يسمعون ولا يبصرون (( في ضلال مبين )) بعني قوله (( أسمع بهم وأبصر )) الكفار يومئذ أسمع شيء وأبصره (( لأرجمنك )) لأشتمنك (( ورئيا )) منظرا وقال أبو وائل علمت مريم أن التقي ذو نهية حتى قالت (( إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا )) وقال ابن عيينة (( تؤزهم أزا )) تزعجهم إلى المعاصي إزعاجا وقال مجاهد (( إدا )) عوجا قال ابن عباس (( وردا )) عطاشا (( أثاثا )) مالا (( إدا )) قولا عظيما (( ركزا )) صوتا (( غيا )) خسرانا وقال مجاهد (( فليمدد )) فليدعه وقال غيره (( بكيا )) جماعة باك (( صليا )) صلي يصلى (( نديا )) والنادي واحد مجلسا .
  4. باب قوله (( وأنذرهم يوم الحسرة )) . حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا أبو صالح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح فينادي مناد يا أهل الجنة فيشرئبون وينظرون فيقول هل تعرفون هذا فيقولون نعم هذا الموت وكلهم قد رآه ثم ينادي يا أهل النار فيشرئبون وينظرون فيقول هل تعرفون هذا فيقولون نعم هذا الموت وكلهم قد رآه فيذبح ثم يقول يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت ثم قرأ (( وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة )) وهؤلاء في غفلة أهل الدنيا (( وهم لا يؤمنون )) .
  5. باب (( وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا )) . حدثنا أبو نعيم حدثنا عمر بن ذر قال سمعت أبي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لجبريل ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا فنزلت (( وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا )) .
  6. باب قوله (( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا )) . حدثنا الحميدي حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال سمعت خبابا قال جئت العاص بن وائل السهمي أتقاضاه حقا لي عنده فقال لا أعطيك حتى تكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم فقلت لا حتى تموت ثم تبعث قال وإني لميت ثم مبعوث قلت نعم قال إن لي هناك مالا وولدا فأقضيكه فنزلت هذه الآية (( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا )) رواه الثوري وشعبة وحفص وأبو معاوية ووكيع عن الأعمش .
  7. باب قول (( أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا )) قال موثقا . حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن خباب قال كنت قينا بمكة فعملت للعاص بن وائل السهمي سيفا فجئت أتقاضاه فقال لا أعطيك حتى تكفر بمحمد قلت لا أكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى يميتك الله ثم يحييك قال إذا أماتني الله ثم بعثني ولي مال وولد فأنزل الله (( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا )) قال موثقا لم يقل الأشجعي عن سفيان سيفا ولا موثقا .
  8. باب (( كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا )) . حدثنا بشر بن خالد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سليمان سمعت أبا الضحى يحدث عن مسروق عن خباب قال كنت قينا في الجاهلية وكان لي دين على العاص بن وائل قال فأتاه يتقاضاه فقال لا أعطيك حتى تكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم فقال والله لا أكفر حتى يميتك الله ثم يبعثك قال فذرني حتى أموت ثم أبعث فسوف أوتى مالا وولدا فأقضيك فنزلت هذه الآية (( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا )) .
  9. باب قوله عز وجل (( ونرثه ما يقول ويأتينا فردا )) وقال ابن عباس (( الجبال هدا )) هدما حدثنا يحيى حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن خباب قال كنت رجلا قينا وكان لي على العاص بن وائل دين فأتيته أتقاضاه فقال لي لا أقضيك حتى تكفر بمحمد قال قلت لن أكفر به حتى تموت ثم تبعث قال وإني لمبعوث من بعد الموت فسوف أقضيك إذا رجعت إلى مال وولد قال فنزلت (( أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا ونرثه ما يقول ويأتينا فردا )) .
  10. سورة طه . بسم الله الرحمن الرحيم . قال سعيد بن جبير والضحاك بالنبطية أي طه يا رجل يقال كل ما لم ينطق بحرف أو فيه تمتمة أو فأفأة فهي عقدة وقال مجاهد (( ألقى )) صنع (( أزري )) ظهري (( فيسحتكم )) يهلككم (( المثلى )) تأنيث الأمثل يقول بدينكم يقال خذ المثلى خذ الأمثل (( ثم ائتوا صفا )) يقال هل أتيت الصف اليوم يعني المصلى الذي يصلى فيه (( فأوجس في نفسه )) خوفا فذهبت الواو من (( خيفة )) لكسرة الخاء (( في جذوع )) أي على جذوع النخل (( خطبك )) بالك (( مساس )) مصدر ماسه مساسا (( لننسفنه )) لنذرينه (( قاعا )) يعلوه الماء والصفصف المستوي من الأرض وقال مجاهد (( أوزارا )) أثقالا (( من زينة القوم )) وهي الحلي التي استعاروا من آل فرعون وهي الأثقال فقذفتها فألقيتها (( ألقى )) صنع (( فنسي )) موسى هم يقولونه أخطأ الرب لا يرجع إليهم قولا العجل (( همسا )) حس الأقدام (( حشرتني أعمى )) عن حجتي (( وقد كنت بصيرا )) في الدنيا قال ابن عباس (( بقبس )) ضلوا الطريق وكانوا شاتين فقال إن لم أجد عليها من يهدي الطريق آتكم بنار توقدون وقال ابن عيينة (( أمثلهم )) أعدلهم طريقة وقال ابن عباس (( هضما )) لا يظلم فيهضم من حسناته (( عوجا )) واديا (( ولا أمتا )) رابية (( سيرتها )) حالتها (( الأولى )) (( النهى )) التقى (( ضنكا )) الشقاء (( هوى )) شقي بالوادي المقدس المبارك (( طوى )) اسم الوادي يفرط عقوبة (( بملكنا )) بأمرنا (( مكانا سوى )) منصف بينهم (( يبسا )) يابسا (( على قدر )) موعد (( لا تنيا )) تضعفا .
  11. باب (( واصطنعتك لنفسي )) . حدثنا الصلت بن محمد حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( التقى آدم وموسى فقال موسى لآدم آنت الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته واصطفاك لنفسه وأنزل عليك التوراة قال نعم قال فوجدتها كتب علي قبل أن يخلقني قال نعم فحج آدم موسى ) .
  12. باب (( ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم وأضل فرعون قومه وما هدى )) اليم البحر . 4737 - حدثني يعقوب بن إبراهيم حدثنا روح حدثنا شعبة حدثنا أبو بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة واليهود تصوم يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا اليوم الذي ظهر فيه موسى على فرعون فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( نحن أولى بموسى منهم فصوموه ) .
  13. باب قوله (( فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى )) . حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أيوب بن النجار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قا ( حاج موسى آدم فقال له أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك وأشقيتهم قال قال آدم يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره علي قبل أن يخلقني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فحج آدم موسى ) .
  14. سورة الأنبياء . باب حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء هن من العتاق الأول وهن من تلادي وقال قتادة (( جذاذا )) قطعهن وقال الحسن (( في فلك )) مثل فلكة المغزل (( يسبحون )) يدورون قال ابن عباس (( نفشت )) رعت ليلا (( يصحبون )) يمنعون (( أمتكم أمة واحدة )) قال دينكم دين واحد وقال عكرمة (( حصب )) حطب بالحبشية وقال غيره (( أحسوا )) توقعوا من أحسست (( خامدين )) هامدين والحصيد مستأصل يقع على الواحد والاثنين والجميع (( لا يستحسرون )) لا يعيون ومنه (( حسير )) وحسرت بعيري عميق بعيد نكسوا ردوا (( صنعة لبوس )) الدروع (( تقطعوا أمرهم )) اختلفوا الحسيس والحس والجرس والهمس واحد وهو من الصوت الخفي (( آذناك )) أعلمناك (( آذنتكم )) إذا أعلمته فأنت وهو (( على سواء )) لم تغدر وقال مجاهد (( لعلكم تسألون )) تفهمون (( ارتضى )) رضي (( التماثيل )) الأصنام السجل الصحيفة .
  15. باب (( كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا )) . حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن المغيرة بن النعمان شيخ من النخع عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال( إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا (( كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين )) ثم إن أول من يكسى يوم القيامة إبراهيم ألا إنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقال لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح (( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم إلى قوله شهيد )) فيقال إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم ) .
  16. فائدة في الرد على الرافضة .
  17. سورة الحج . وقال ابن عيينة (( المخبتين )) المطمئنين وقال ابن عباس في (( إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته )) إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه فيبطل الله ما يلقي الشيطان ويحكم آياته ويقال أمنيته قراءته (( إلا أماني )) يقرءون ولا يكتبون وقال مجاهد مشيد بالقصة جص وقال غيره (( يسطون )) يفرطون من السطوة ويقال (( يسطون )) يبطشون (( وهدوا إلى الطيب )) ألهموا وقال ابن أبي خالد إلى القرآن (( وهدوا إلى صراط الحميد )) الإسلام وقال ابن عباس (( بسبب )) بحبل إلى سقف البيت (( ثاني عطفه )) مستكبر (( تذهل )) تشغل .
  18. باب (( وترى الناس سكارى )) . حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا أبو صالح عن أبي سعيد الخدري قال قال النبي صلى الله عليه وسل( يقول الله عز وجل يوم القيامة يا آدم يقول لبيك ربنا وسعديك فينادى بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار قال يا رب وما بعث النار قال من كل ألف أراه قال تسع مائة وتسعة وتسعين فحينئذ تضع الحامل حملها ويشيب الوليد (( وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد )) فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم فقال النبي صلى الله عليه وسلم من يأجوج ومأجوج تسع مائة وتسعة وتسعين ومنكم واحد ثم أنتم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض أو كالشعرة البيضاء في جنب الثور الأسود وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة فكبرنا ثم قال ثلث أهل الجنة فكبرنا ثم قال شطر أهل الجنة فكبرنا ) قال أبو أسامة عن الأعمش (( ترى الناس سكارى وما هم بسكارى )) .
  19. باب (( ومن الناس من يعبد الله على حرف )) شك (( فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة إلى قوله ذلك هو الضلال البعيد )) (( أترفناهم )) وسعناهم . حدثني إبراهيم بن الحارث حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثنا إسرائيل عن أبي حصين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (( ومن الناس من يعبد الله على حرف )) قال كان الرجل يقدم المدينة فإن ولدت امرأته غلاما ونتجت خيله قال هذا دين صالح وإن لم تلد امرأته ولم تنتج خيله قال هذا دين سوء .
  20. باب (( هذان خصمان اختصموا في ربهم )) . حدثنا حجاج بن منهال حدثنا هشيم أخبرنا أبو هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عن أبي ذر رضي الله عنه أنه كان يقسم قسما إن هذه الآية (( هذان خصمان اختصموا في ربهم )) نزلت في حمزة وصاحبيه وعتبة وصاحبيه يوم برزوا في يوم بدر رواه سفيان عن أبي هاشم وقال عثمان عن جرير عن منصور عن أبي هاشم عن أبي مجلز قوله . حدثنا حجاج بن منهال حدثنا معتمر بن سليمان قال سمعت أبي قال حدثنا أبو مجلز عن قيس بن عباد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال أنا أول من يجثو بين يدي الرحمن للخصومة يوم القيامة قال قيس وفيهم نزلت (( هذان خصمان اختصموا في ربهم )) قال هم الذين بارزوا يوم بدر علي وحمزة وعبيدة وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة .
  21. سورة المؤمنون قال ابن عيينة (( سبع طرائق )) سبع سموات (( لها سابقون )) سبقت لهم السعادة (( قلوبهم وجلة )) خائفين قال ابن عباس (( هيهات هيهات )) بعيد بعيد (( فاسأل العادين )) الملائكة (( لناكبون )) لعادلون (( كالحون )) عابسون وقال غيره (( من سلالة )) الولد والنطفة السلالة والجنة والجنون واحد والغثاء الزبد وما ارتفع عن الماء وما لا ينتفع به (( يجأرون )) يرفعون أصواتهم كما تجأر البقرة (( على أعقابكم )) رجع على عقبيه (( سامرا )) من السمر والجميع السمار والسامر ها هنا في موضع الجمع (( تسحرون )) تعمون من السحر .
  22. فائدة أول سورة لم يورد البخاري تحتها أحاديث .
  23. هل يصح سورة المؤمنون بالرفع ؟