صحيح مسلم شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 73

شرح صحيح مسلم الدرس الثالث والسبعون كتاب الصلاة
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تابع لباب الجهر بالقراءة في الصبح والقراءة على الجن .
  2. القراءة من شرح صحيح مسلم للنووي .
  3. وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس عن داود عن الشعبي عن علقمة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى قوله وآثار نيرانهم ولم يذكر ما بعده
  4. حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا خالد بن عبد الله عن خالد عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لم أكن ليلة الجن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ووددت أني كنت معه
  5. حدثنا سعيد بن محمد الجرمي وعبيد الله بن سعيد قالا حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن معن قال سمعت أبي قال سألت مسروقا من آذن النبي صلى الله عليه وسلم بالجن ليلة استمعوا القرآن فقال حدثني أبوك يعني بن مسعود أنه آذنته بهم شجرة
  6. ذكر مسائل متعلقة بالجن وصفاتهم .
  7. هل يتزوج الجن من الإنس و العكس ؟
  8. هل صحيح أن الرجل لا يتلبس به إلا جني و المرأة لا تتلبس بها إلا جنية ؟
  9. إذا قلنا أن الجن أطول أعمارا من الإنس فهل هم أفضل من هذا الوجه ؟
  10. كيف قلنا بأن الجني أقوى من الإنسي و الله عزوجل يقول : (( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )) ؟
  11. هل يصح عن عمر رضي الله عنه أنه صارع جني ؟
  12. هل هناك أنبياء من الجن أم لا ؟
  13. كيف نقول عن الجن أنهم إخواننا ؟
  14. هل يجوز الإستعانة بالجن لمعالجة الناس ؟
  15. ما الفرق بين الجن و الشيطان ؟
  16. هل يجوز الإستعانة بالجن في تحديد ما سرق ؟
  17. باب القراءة في الظهر والعصر .
  18. وحدثنا محمد بن المثنى العنزي حدثنا ابن أبي عدي عن الحجاج يعني الصواف عن يحيى وهو ابن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة وأبي سلمة عن أبي قتادة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا فيقرأفي الظهر والعصر في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحيانا وكان يطول الركعة الأولى من الظهر ويقصر الثانية وكذلك في الصبح
  19. فوائد حديث : ( ... عن أبي قتادة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا فيقرأفي الظهر والعصر في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحيانا وكان يطول الركعة الأولى من الظهر ويقصر الثانية وكذلك في الصبح ) .
  20. ما الفرق بين العراف والكاهن و الرجل الذي يستعين بالجن أليس هو الكاهن أو العراف و يؤخذ من القصة التي قصصتم أن الإستعانة بالجن تجوز و الذهاب إلى من يستعين به أيضا كيف هذا أما يأخذ العرافون هذه القصة حجة لفعلهم بالمنهي عنه ؟
  21. ما الفرق بين العراف والكاهن ؟
  22. هل يؤخذ من القصة التي قصصتم أن الإستعانة بالجن تجوز ؟
  23. هل يجوز الذهاب إلى من يستعين بالجن ؟
  24. ألا يتخذ العرافون من هذه القصة حجة لأفعالهم المنهي عنها ؟
  25. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا همام وأبان بن يزيد عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعتين الأوليين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب وسورة ويسمعنا الآية أحيانا ويقرأ في الركعتين الأخريين بفاتحة الكتاب
  26. حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة جميعا عن هشيم قال يحيى أخبرنا هشيم عن منصور عن الوليد بن مسلم عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري قال كنا نحزر قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر فحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من الظهر قدر قراءة آلم تنزيل السجدة وحزرنا قيامه في الأخريين قدر النصف من ذلك وحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من العصر على قدر قيامه في الأخريين من الظهر وفي الأخريين من العصر على النصف من ذلك ولم يذكر أبو بكر في روايته آلم تنزيل وقال قدر ثلاثين آية
  27. فوائد حديث : ( ... عن أبي سعيد الخدري قال كنا نحزر قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر فحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من الظهر قدر قراءة آلم تنزيل السجدة وحزرنا قيامه في الأخريين قدر النصف من ذلك وحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من العصر على قدر قيامه في الأخريين من الظهر وفي الأخريين من العصر على النصف من ذلك ولم يذكر أبو بكر في روايته آلم تنزيل وقال قدر ثلاثين آية )
  28. حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا أبو عوانة عن منصور عن الوليد أبي بشر عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الظهر في الركعتين الأوليين في كل ركعة قدر ثلاثين آية وفي الأخريين قدر خمس عشرة آية أو قال نصف ذلك وفي العصر في الركعتين الأوليين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وفي الأخريين قدر نصف ذلك
  29. حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة أن أهل الكوفة شكوا سعدا إلى عمر بن الخطاب فذكروا من صلاته فأرسل إليه عمر فقدم عليه فذكر له ما عابوه به من أمر الصلاة فقال إني لأصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أخرم عنها إني لأركد بهم في الأوليين وأحذف في الأخريين فقال ذاك الظن بك أبا إسحاق
  30. حدثنا قتيبة بن سعيد وإسحاق بن إبراهيم عن جرير عن عبد الملك بن عمير بهذا الإسناد
  31. وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا شعبة عن أبي عون قال سمعت جابر بن سمرة قال قال عمر لسعد قد شكوك في كل شيء حتى في الصلاة قال أما أنا فأمد في الأوليين وأحذف في الأخريين وما آلو ما اقتديت به من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذاك الظن بك أو ذاك ظني بك
  32. فائدة من حديث : ( ... قال عمر لسعد قد شكوك في كل شيء حتى في الصلاة قال أما أنا فأمد في الأوليين وأحذف في الأخريين وما آلو ما اقتديت به من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذاك الظن بك أو ذاك ظني بك )
  33. وحدثنا أبو كريب حدثنا ابن بشر عن مسعر عن عبد الملك وأبي عون عن جابر بن سمرة بمعنى حديثهم وزاد فقال تعلمني الأعراب بالصلاة
  34. حدثنا داود بن رشيد حدثنا الوليد يعني ابن مسلم عن سعيد وهو ابن عبد العزيز عن عطية بن قيس عن قزعة عن أبي سعيد الخدري قال لقد كانت صلاة الظهر تقام فيذهب الذاهب إلى البقيع فيقضي حاجته ثم يتوضأ ثم يأتي ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى مما يطولها
  35. هل يجوز للإمام أن يطول في الركوع إذا أحس بالداخل حتى يدرك الداخل الركعة معه ؟
  36. هل تحمل هذه الأحاديث على الأفضلية أم على الوجوب ؟
  37. لو استدل أحد بقوله : ( ويسمعنا الآية أحيانا ) على أن المأموم كذالك يشرع له أن يسمع من بجانبه الآية أحيانا فهل هذا يصح ؟