صحيح مسلم شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 125

شرح صحيح مسلم الدرس عدد 125 كتاب صلاة المسافرين وقصرها
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. هل جملة : ( وكانت عائشة إذا عملت العمل لزمته ) من قول عائشة أو من قول الراوي ؟
  2. هل الأفضل للرجل أن يصلي الراتبة في المسجد مباشرة بعد الصلاة أو أنه يؤخرها بعد الصلاة بساعتين مثلا و يصليها في البيت ؟
  3. هل يجوز لأمي أن يأتي بقارئ يقرا له سورة البقرة في بيته ؟
  4. ما توجيه قولكم أن صفة الملل لله هي صفة نقص كما أن صفة الغضب كذلك ؟
  5. باب أمر من نعس في صلاته أو استعجم عليه القرآن أو الذكر بأن يرقد أو يقعد حتى يذهب عنه ذلك .
  6. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا بن علية ح وحدثني زهير بن حرب قال : حدثنا إسماعيل عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وحبل ممدود بين ساريتين فقال : ما هذا قالوا : لزينب تصلي فإذا كسلت أوفترت أمسكت به فقال : حلوه ليصل أحدكم نشاطه فإذا كسل أو فتر قعد وفي حديث زهير فليقعد .
  7. وحدثناه شيبان بن فروخ قال : حدثنا عبد الوارث عن عبد العزيز عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .
  8. فوائد حديث : ( ... دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد وحبل ممدود بين ساريتين فقال : ما هذا قالوا : لزينب تصلي فإذا كسلت أوفترت أمسكت به فقال : حلوه ليصل ... ) .
  9. وحدثني حرملة بن يحيى ومحمد بن سلمة المرادي قالا : حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب قال : أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أن الحولاء بنت تويت بن حبيب بن أسد بن عبد العزى مرت بها وعندها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : هذه الحولاء بنت تويت وزعموا أنها لا تنام الليل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تنام الليل خذوا من العمل ما تطيقون فوالله لا يسأم الله حتى تسأموا .
  10. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا : حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة ح وحدثني زهير بن حرب واللفظ له قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن هشام قال : أخبرني أبي عن عائشة قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي امرأة فقال : من هذه فقلت : امرأة لا تنام تصلي قال : عليكم من العمل ما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا وكان أحب الدين إليه ما داوم عليه صاحبه وفي حديث أبي أسامة أنها امرأة من بني أسد .
  11. فوائد حديث : ( ... فوالله لا يسأم الله حتى تسأموا ) .
  12. ما هو الضابط في العمل الذي لا يحصل معه الملل في المستقبل ؟
  13. هل هناك من السلف من أول صفة الملل ؟
  14. هل يترك العمل المستحب إذا شعر الإنسان بالملل ليجدد نشاطه ؟
  15. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله بن نمير ح وحدثنا نمير قال : حدثنا أبي ح وحدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو أسامة جميعا عن هشام بن عروة ح وحدثنا قتيبة بن سعيد واللفظ له عن مالك بن أنس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثم إذا نعس أحدكم في الصلاة فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه .
  16. وحدثنا محمد بن رافع قال : حدثنا عبد الرزاق قال : حدثنا معمر عن همام بن منبه قال : هذا ما حدثنا أبو هريرة عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع .
  17. فوائد حديث : ( ... فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه ) و حديث ( ...فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع ) .
  18. هل حديث : ( ... فليرقد حتى يذهب عنه النوم ) يشمل الفريضة أم هو خاص بالنافلة ؟
  19. ما معنى ( استعجم ) ؟
  20. ما حكم الرجل إذا سب نفسه أو لعنها و هو في حالة النعاس الشديد كما في الحديث ؟
  21. باب فضائل القرآن وما يتعلق به .
  22. باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسيت آية كذا وجواز قول أنسيتها .
  23. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا : حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ من الليل فقال : يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا .
  24. وحدثنا ابن نمير حدثنا عبدة وأبو معاوية عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة رجل في المسجد فقال : رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها .
  25. فوائد حديث : ( ... يستمع قراءة رجل في المسجد فقال : رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها ) .
  26. هل يستفاد من هذا الحديث جواز التصنت للمصلحة ؟
  27. هل يسن القيام بقراءة القرآن فقط بدون صلاة ؟
  28. هل سنيان النبي صلى الله عليه وسلم كان بعد نزول القرآن كاملا ؟
  29. هل من كان يقرأ القرآن من دون صلاة ونعس يدخل في هذا الحديث ؟
  30. حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت .
  31. حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله بن سعيد قالوا : حدثنا يحيى وهو القطان ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو خالد الأحمر ح وحدثنا ابن نمير قال : حدثنا أبي كلهم عن عبيد الله ح وحدثنا بن أبي عمر قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن أيوب ح وحدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا يعقوب يعني بن عبد الرحمن ح وحدثنا محمد بن إسحاق المسيبي قال : حدثنا أنس يعني بن عياض جميعا عن موسى بن عقبة كل هؤلاء عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى حديث مالك وزاد في حديث موسى بن عقبة وإذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره وإذا لم يقم به نسيه .
  32. وحدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق : أخبرنا وقال الآخران : حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بئسما لأحدهم يقول : نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقلها .
  33. حدثنا ابن نمير قال : حدثنا أبي وأبو معاوية ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له قال : أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق قال : قال عبد الله : تعاهدوا هذه المصاحف وربما قال : القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يقل : أحدكم نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي .
  34. وحدثني محمد بن حاتم قال : حدثنا محمد بن بكر قال : أخبرنا ابن جريج حدثني عبدة بن أبي لبابة عن شقيق بن سلمة قال : سمعت ابن مسعود يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بئسما للرجل أن يقول : نسيت سورة كيت وكيت أو نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي .
  35. حدثنا عبد الله بن براد الأشعري وأبو كريب قالا : حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ولفظ الحديث لابن براد .
  36. فوائد حديث : ( ... فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ولفظ الحديث لابن براد ) و جميع رواياته .
  37. ألا يقال أن الأفضل أن يقول من نسي القرآن نسيته وليس أنسيته لأن أنسيته يعني أن الله هو الذي جعله ينسى القرآن و الله لا يمنع الخير عن عباده فما قولكم ؟
  38. بعض المستشرقين يطعنون في الشريعة الإسلامية بهذا الحديث حيث يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم نسي شيئا من الدين فما قولكم ؟
  39. هل من تعاهد القرآن أن يقرأ مرة أو مرتين في اليوم وهل هذا جائز عقلا ؟
  40. ما حكم رفع الصوت بالقرآن في المسجد ؟
  41. باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن .
  42. حدثني عمرو الناقد وزهير بن حرب قالا : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن .
  43. وحدثني حرملة بن يحيى قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني يونس ح وحدثني يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني عمرو كلاهما عن ابن شهاب بهذا الإسناد قال : كما يأذن لنبي يتغنى بالقرآن .
  44. حدثني بشر بن الحكم قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد قال : حدثنا يزيد وهو ابن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به .
  45. وحدثني بن أخي ابن وهب قال : حدثنا عمي عبد الله ابن وهب قال : أخبرني عمر بن مالك وحيوة بن شريح عن ابن الهاد بهذا الإسناد مثله سواء وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل : سمع .
  46. وحدثنا الحكم بن موسى قال : حدثنا هقل عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثيرعن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أذن الله لشيء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن يجهر به .
  47. وحدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وابن حجر قالوا : حدثنا إسماعيل وهو ابن جعفر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : مثل حديث يحيى بن أبي كثير غير أن بن أيوب قال : في روايته كإذنه .
  48. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله ابن نمير ح وحدثنا ابن نمير قال : حدثنا أبي قال : حدثنا مالك وهو بن مغول عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن عبد الله بن قيس أو الأشعري أعطي مزمارا من مزامير آل داود .
  49. وحدثنا داود بن رشيد قال : حدثنا يحيى بن سعيد قال : حدثنا طلحة عن أبي بردة عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي موسى : لو رأيتني وأنا أستمع لقراءتك البارحة لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود .
  50. فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أذن الله لشيء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن يجهر به ) و جميع رواياته .
  51. تفصيل مهم في الراجح في حكم التجويد .
  52. ما وجه استدلال الذين قالوا بوجوب التجويد بقوله تعالى : (( ورتل القرءان ترتيلا )) ؟
  53. ما تعليقكم على قول النووي : " وَلَا يَجُوز أَنْ تُحْمَل هُنَا عَلَى الِاسْتِمَاع بِمَعْنَى الْإِصْغَاء ، فَإِنَّهُ يَسْتَحِيل عَلَى اللَّه تَعَالَى بَلْ هُوَ مَجَاز ، وَمَعْنَاهُ الْكِنَايَة عَنْ تَقْرِيبه الْقَارِئ وَإِجْزَال ثَوَابه ؛ لِأَنَّ سَمَاع اللَّه تَعَالَى لَا يَخْتَلِف فَوَجَبَ تَأْوِيله . " ؟
  54. أرجو إعادة شرح هذه الجملة من الحديث : ( كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن يجهر به ) ؟