صحيح مسلم شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 129

شرح صحيح مسلم الدرس عدد 129 كتاب صلاة المسافرين وقصرها
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة تفيسر سورة الإخلاص .
  2. فوائد حديث : ( ... عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ قل هو الله ... ) .
  3. قال بعضهم أن معنى " الصمد " أي لا جوف له فهل هذا صحيح ؟
  4. من المعلوم أن طريق محبة الله إتباع النبي صلى الله عليه وسلم في كل عبادة فكيف الجمع بين اتباعه صلى الله عليه وسلم و قوله صلى الله عليه وسلم : ( فَاكْلَفُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ ) ؟
  5. باب فضل قراءة المعوذتين .
  6. وحدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا جرير عن بيان عن قيس بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط : قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس .
  7. وحدثني محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي قال : حدثنا إسماعيل عن قيس عن عقبة بن عامر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنزل أو أنزلت علي آيات لم ير مثلهن قط المعوذتين .
  8. وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع ح وحدثني محمد بن رافع قال : حدثنا أبو أسامة كلاهما عن إسماعيل بهذا الإسناد مثله وفي رواية أبي أسامة عن عقبة بن عامر الجهني وكان من رفعاء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .
  9. باب فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه وفضل من تعلم حكمة من فقه أو غيره فعمل بها وعلمها .
  10. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب كلهم عن بن عيينة قال زهير قال : حدثنا سفيان بن عيينة قال : حدثنا الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار .
  11. فوائد حديث : ( ... لا حسد ... ) .
  12. وحدثني حرملة بن يحيى قال : أخبرنا بن وهب قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب قال : أخبرني سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا حسد إلا على اثنتين رجل آتاه الله هذا الكتاب فقام به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فتصدق به آناء الليل وآناء النهار .
  13. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس قال : قال عبد الله بن مسعود ح وحدثنا ابن نمير قال : حدثنا أبي ومحمد بن بشر قالا : حدثنا إسماعيل عن قيس قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها .
  14. وحدثني زهير بن حرب قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثني أبي عن ابن شهاب عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان وكان عمر يستعمله على مكة فقال : من استعملت على أهل الوادي فقال : بن أبزي قال : ومن بن أبزى قال : مولى من موالينا قال : فاستخلفت عليهم مولى قال : إنه قارىء لكتاب الله عز وجل وإنه عالم بالفرائض قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين .
  15. فوائد حديث : ( ... قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ) .
  16. فوائد حديث : ( ... قال : فاستخلفت عليهم مولى قال : إنه قارىء لكتاب الله عز وجل وإنه عالم بالفرائض )
  17. فوائد حديث : ( ...قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم )
  18. وحدثني عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي وأبو بكر بن إسحاق قالا : أخبرنا أبو اليمان قال : أخبرنا شعيب عن الزهري قال : حدثني عامر بن واثلة الليثي أن نافع بن عبد الحارث الخزاعي لقي عمر بن الخطاب بعسفان بمثل حديث إبراهيم بن سعد عن الزهري .
  19. هل الأولى للإنسان أن يقرأ في رمضان جزءا كبيرا من التفسير أم أنه يقتصر على تدارس مع إخوانه بعض الآيات فقط ؟
  20. هل من تمنى أن يكون له مال مثل فلان ليعصي الله به يؤثم على نيته هذه ؟
  21. لماذا من هم بسيئة و لم يعملها كتبت له حسنة و من تمنى فعل سيئة كتبت له سيئة ما الفرق بينهما ؟
  22. قلنا أن من لم يكره النعمة لغيره وتمناها فإن هذا ليس من الحسد المذموم و لا ممدوح فهل نقول إنه معفو عنه أو أن نقول إنه يذم لأنه خالف قوله صلى الله عليه وسلم : ( انْظُرُوا إِلَى مَنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلاَ تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ فَهُوَ أَجْدَرُ أَنْ لاَ تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ ) ؟
  23. باب بيان أن القرآن على سبعة أحرف وبيان معناه .
  24. حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن بن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرؤها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها فكدت أن أعجل عليه ثم أمهلته حتى انصرف ثم لببته بردائه فجئت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرأتنيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرسله اقرأ فقرأ القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هكذا أنزلت ثم قال : لي اقرأ فقرأت فقال : هكذا أنزلت إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرأوا ما تيسر منه .
  25. فوائد حديث : ( ... سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرؤها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها فكدت أن أعجل عليه ثم أمهلته حتى انصرف ... ) .
  26. وحدثني حرملة بن يحيى قال : أخبرنا بن وهب قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب قال : أخبرني عروة بن الزبير أن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري أخبراه أنهما سمعا عمر بن الخطاب يقول : سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وساق الحديث بمثله وزاد فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم .
  27. حدثنا إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد قالا : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري كرواية يونس بإسناده .
  28. وحدثني حرملة بن يحيى قال : أخبرنا بن وهب قال : أخبرني يونس عن بن شهاب قال : حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن بن عباس حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أقرأني جبريل عليه السلام على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف قال ابن شهاب : بلغني أن تلك السبعة الأحرف إنما هي في الأمر الذي يكون واحدا لا يختلف في حلال ولا حرام .
  29. وحدثناه عبد بن حميد قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري بهذا الإسناد .
  30. ما وجه اختلاف عمر وهشام رضي الله عنهما مع أنهما قرشيان وحرف قريش واحد ؟
  31. حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن جده عن أبي بن كعب قال : كنت في المسجد فدخل رجل يصلي فقرأ قراءة أنكرتها عليه ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرءا فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما فسقط في نفسي من التكذيب ولا إذ كنت في الجاهلية فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد غشيني ضرب في صدري ففضت عرقا وكأنما أنظر إلى الله عز وجل فرقا فقال لي : يا أبي أرسل إلي أن اقرإ القرآن على حرف فرددت إليه أن هون على أمتي فرد إلي الثانية اقرأه على حرفين فرددت إليه أن هون على أمتي فرد إلي الثالثة اقرأه على سبعة أحرف فلك بكل ردة رددتكها مسألة تسألنيها فقلت : اللهم اغفر لأمتي اللهم اغفر لأمتي وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلي الخلق كلهم حتى إبراهيم صلى الله عليه وسلم .