صحيح مسلم شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 131

شرح صحيح مسلم الدرس عدد 131 كتاب صلاة المسافرين وقصرها
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. ما معنى قوله : ( تحوش القوم ) ؟
  2. هل يجوز القراءة بقراءة تخالف رسم و لفظ المصحف العثماني ؟
  3. كيف قال أبو الدرداء : ( فلا أتابعهم ) وهي قراءة سبعية ؟
  4. باب الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها .
  5. حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس .
  6. ألا ترون أن في قوله تعالى : (( لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلا خَبَالا وَلأوْضَعُوا خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ )) أن هذا وصف للمنافقين بالظلم ؟
  7. قراءة من شرح صحيح مسلم للنووي .
  8. وحدثنا داود بن رشيد وإسماعيل بن سالم جميعا عن هشيم قال داود : حدثنا هشيم قال : أخبرنا منصور عن قتادة قال : أخبرنا أبو العالية عن ابن عباس قال : سمعت غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم عمر بن الخطاب وكان أحبهم إلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس .
  9. وحدثنيه زهير بن حرب قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة ح وحدثني أبو غسان المسمعي قال : حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا سعيد ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا معاذ بن هشام قال : حدثني أبي كلهم عن قتادة بهذا الإسناد غير أن في حديث سعيد وهشام بعد الصبح حتى تشرق الشمس .
  10. فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس قال : سمعت غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم عمر بن الخطاب وكان أحبهم إلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس ) .
  11. وحدثني حرملة بن يحيى قال : أخبرنا بن وهب قال : أخبرني يونس أن ابن شهاب أخبره قال : أخبرني عطاء بن يزيد الليثي أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ولا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس .
  12. فوائد حديث : ( ... لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ولا صلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس ) .
  13. حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال لا يتحرى أحدكم فيصلي عند طلوع الشمس ولا عند غروبها .
  14. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع ح وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي ومحمد بن بشر قالا : جميعا حدثنا هشام عن أبيه عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بقرني شيطان .
  15. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع ح وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي وابن بشر قالوا جميعا : حدثنا هشام عن أبيه عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا بدا حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تغيب .
  16. فوائد حديث : ( ... لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بقرني شيطان ) .
  17. وحدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا ليث عن خير بن نعيم الحضرمي عن ابن هبيرة عن أبي تميم الجيشاني عن أبي بصرة الغفاري قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : العصر بالمخمص فقال : إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ عليها كان له أجره مرتين ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد والشاهد النجم .
  18. وحدثني زهير بن حرب قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب عن خير بن نعيم الحضرمي عن عبد الله بن هبيرة السبائي وكان ثقة عن أبي تميم الجيشاني عن أبي بصرة الغفاري قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : العصر بمثله .
  19. قوله : ( والشاهد النجم ) هل قول بعض الروات أم من تمام الحديث ؟
  20. ما معنى حديث : ( لا صلاة بعد الفجر إلا سجدتين ) ؟
  21. ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإذا غاب حاجب الشمس ) ؟
  22. وحدثنا يحيى بن يحيى قال : حدثنا عبد الله بن وهب عن موسى بن علي عن أبيه قال : سمعت عقبة بن عامر الجهني يقول : ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب .
  23. من صلى العصر بعد صلاة الجماعة منفردا في المسجد ثم أقميت جماعة ثانية بعدما سلم هل نقول له يشرع لك أن تدخل معها ؟
  24. بعض أهل العلم حمل قوله صلى الله عليه وسلم : ( نقبر فيهن موتانا ) على أنه إذا تقصد الدفن في وقت النهي فقط فهل هذا صحيح ؟
  25. جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدمن أربع ركعات قبل الظهر أليس هذا يدل على جواز التنفل قبل الظهر ؟
  26. ذكرتم أن الرمح مقداره متر وربع تقريبا و عندنا الرمح أطول من هذا فما التوجيه ؟
  27. باب إسلام عمرو بن عبسة .
  28. حدثني أحمد بن جعفر المعقري قال : حدثنا النضر بن محمد قال : حدثنا عكرمة بن عمار قال : حدثنا شداد بن عبد الله أبو عمار ويحيى بن أبي كثير عن أبي أمامة قال عكرمة : ولقي شداد أبا أمامة وواثلة وصحب أنسا إلى الشام وأثنى عليه فضلا وخيرا عن أبي أمامة قال : قال عمرو بن عبسة السلمي كنت وأنا في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة وأنهم ليسوا على شيء وهم يعبدون الأوثان فسمعت برجل بمكة يخبر أخبارا فقعدت على راحلتي فقدمت عليه فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخفيا جرءاء عليه قومه فتلطفت حتى دخلت عليه بمكة فقلت له : ما أنت قال : أنا نبي فقلت : وما نبي قال : أرسلني الله فقلت : وبأي شيء أرسلك قال : أرسلني بصلة الأرحام وكسر الأوثان وأن يوحد الله لا يشرك به شيء قلت له : فمن معك على هذا قال : حر وعبد قال ومعه يومئذ أبو بكر وبلال ممن آمن به فقلت : إني متبعك قال : إنك لا تستطيع ذلك يومك هذا ألا ترى حالي وحال الناس ولكن ارجع إلى أهلك فإذا سمعت بي قد ظهرت فأتني قال : فذهبت إلى أهلي وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وكنت في أهلي فجعلت أتخبر الأخبار وأسأل الناس حين قدم المدينة حتى قدم علي نفر من أهل يثرب من أهل المدينة فقلت : ما فعل هذا الرجل الذي قدم المدينة فقالوا : الناس إليه سراع وقد أراد قومه قتله فلم يستطيعوا ذلك فقدمت المدينة فدخلت عليه فقلت : يا رسول الله أتعرفني قال : نعم أنت الذي لقيتني بمكة قال : فقلت : بلى فقلت : يا نبي الله أخبرني عما علمك الله وأجهله أخبرني عن الصلاة قال : صل صلاة الصبح ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح ثم أقصر عن الصلاة فإن حينئذ تسجر جهنم فإذا أقبل الفيء فصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلي العصر ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار قال : فقلت : يا نبي الله فالوضوء حدثني عنه قال : ما منكم رجل يقرب وضوؤه فيتمضمض ويستنشق فينتثر إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء فإن هو قام فصلى فحمد الله وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه فحدث عمرو بن عبسة بهذا الحديث أبا أمامة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : أبو أمامة يا عمرو بن عبسة انظر ما تقول : في مقام واحد يعطي هذا الرجل فقال : عمرو يا أبا أمامة لقد كبرت سني ورق عظمي واقترب أجلي وما بي حاجة أن أكذب على الله ولا على رسول الله لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا حتى عد سبع مرات ما حدثت به أبدا ولكني سمعته أكثر من ذلك .
  29. فوائد حديث : ( ... قال عمرو بن عبسة السلمي كنت وأنا في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة وأنهم ليسوا على شيء وهم يعبدون الأوثان فسمعت برجل بمكة يخبر أخبار ... ) .