صحيح مسلم شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 229

شرح صحيح مسلم الدرس عدد 229 كتاب النكاح والرضاع والطلاق واللعان والعتق
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تابع لباب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ و استقر تحريمه إلى يوم القيامة .
  2. تتمة القراءة من شرح صحيح مسلم و تعليق الشيخ .
  3. هل الزواج بنية الطلاق هو زواج المتعة ؟
  4. ما الإختيار في المسائل الأصولية ؟
  5. ما حكم من يزوج ابنته على أن يحج بها الرجل ثم يطلقها ؟
  6. وَحَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ الضُّبَعِىُّ قال : حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ عَنْ مَالِكٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَقَالَ : سَمِعَ عَلِىَّ بْنَ أَبِى طَالِبٍ يَقُولُ : لِفُلاَنٍ إِنَّكَ رَجُلٌ تَائِهٌ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمِثْلِ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى عَنْ مَالِكٍ .
  7. تعليق الشيخ على قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه لابن عباس رضي الله عنهما : ( إنك رجل تائه ) .
  8. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير وزهير بن حرب جميعا عن ابن عيينة قال زهير : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن الحسن وعبد الله ابني محمد بن علي عن أبيهما عن على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية .
  9. وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عبيد الله عن ابن شهاب عن الحسن وعبد الله ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي أنه سمع ابن عباس يلين في متعة النساء فقال : مهلا يا ابن عباس فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأنسية .
  10. وحدثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى قالا : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب عن الحسن وعبد الله ابني محمد بن علي بن أبي طالب عن أبيهما أنه سمع علي بن أبي طالب يقول لابن عباس : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الأنسية .
  11. خلاصة الكلام عن زواج المتعة .
  12. باب تحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها في النكاح .
  13. حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي قال : حدثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها .
  14. فوائد حديث : ( ... لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) .
  15. وحدثنا محمد بن رمح بن المهاجر قال : أخبرنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن عراك بن مالك عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أربع نسوة أن يجمع بينهن المرأة وعمتها والمرأة وخالتها .
  16. وحدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال : حدثنا عبد الرحمن بن عبد العزيز : قال بن مسلمة مدني من الأنصار من ولد أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن بن شهاب عن قبيصة بن ذؤيب عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تنكح العمة علي بنت الأخ ولا ابنت الأخت على الخالة .
  17. وحدثني حرملة بن يحيى قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب قال : أخبرني قبيصة بن ذؤيب الكعبي أنه سمع أبا هريرة يقول : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجمع الرجل بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها قال ابن شهاب : فنرى خالة أبيها وعمة أبيها بتلك المنزلة .
  18. وحدثني أبو معن الرقاشي قال : حدثنا خالد بن الحارث قال : حدثنا هشام عن يحيى أنه كتب إليه عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها .
  19. وحدثني إسحاق بن منصور قال : حدثنا عبيد الله بن موسى عن شيبان عن يحيى قال : حدثني أبو سلمة أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله .
  20. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يسوم على سوم أخيه ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها .
  21. فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يسوم على سوم أخيه ... ) .
  22. فوائد حديث : ( ... ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها ) .
  23. فوائد حديث : ( ... على خطبة أخيه ... على سوم أخيه ... طلاق أختها ) .
  24. بماذا تثبت الخطبة هل بمجرد الطلب ؟
  25. لما أرادت عائشة رضي الله عنها أن تشتري جارية و أراد أهلها أن يشترطوا الولاء أمرها النبي صلى الله عليه و سلم أن تشتريها و قال : ( الولاء لمن أعتق ) فلماذا عم عليهم الحكم هنا ؟
  26. هل إذا لم يمكن البائع المشتري من فحص السلعة يكون هذا سببا في ردها إذا ظهر فيها عيبا ؟
  27. وحدثني محرز بن عون بن أبي عون قال : حدثنا علي بن مسهر عن داود بن أبي هند عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تنكح المرأة على عمتها أو خالتها أو أن تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في صحفتها فإن الله عز وجل رازقها .
  28. فوائد حديث : ( ... لتكتفئ ما في صحفتها ) .
  29. حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار وأبو بكر بن نافع واللفظ لابن المثنى وابن نافع قالوا : أخبرنا ابن أبي عدي عن شعبة عن عمرو بن دينار عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها .
  30. وحدثني محمد بن حاتم قال : حدثنا شبابة قال : حدثنا ورقاء عن عمرو بن دينار بهذا الإسناد مثله .
  31. باب تحريم نكاح المحرم وكراهة خطبته .
  32. حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن نافع عن نبيه بن وهب أن عمر بن عبيد الله أراد أن يزوج طلحة بن عمر بنت شيبة بن جبير فأرسل إلى أبان بن عثمان يحضر ذلك وهو أمير الحج فقال : أبان سمعت عثمان بن عفان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب .
  33. هل يؤخذ من حديث بريرة في اشتراط الولاء جواز اشتراط شروطا فاسدة و لا يعتد بها ؟
  34. ما الواجب على من علم أن الذي تقدم لخطبة فلانة ليس بكفئ ؟
  35. هل يجوز للولي ألا يرد على الخطاب بغية أن يختار أو ينتظر الكفؤ فقد يكون في هذا خطبة الرجل على خطبة أخيه ؟
  36. وحدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي قال : حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع قال : حدثني نبيه بن وهب قال : بعثني عمر بن عبيد الله بن معمر وكان يخطب بنت شيبة بن عثمان على ابنه فأرسلني إلى أبان بن عثمان وهو على الموسم فقال : ألا أراه أعرابيا إن المحرم لا ينكح ولا ينكح أخبرنا بذلك عثمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  37. وحدثني أبو غسان المسمعي قال : حدثنا عبد الأعلى ح وحدثني أبو الخطاب زياد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن سواء قالا : جميعا حدثنا سعيد عن مطر ويعلي بن حكيم عن نافع عن نبيه بن وهب عن أبان بن عثمان عن عثمان بن عفان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب .
  38. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب جميعا عن ابن عيينة قال زهير : حدثنا سفيان بن عيينة عن أيوب بن موسى عن نبيه بن وهب عن أبان بن عثمان عن عثمان يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : المحرم لا ينكح ولا يخطب .
  39. حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث قال : حدثني أبي عن جدي قال : حدثني خالد بن يزيد قال : حدثني سعيد بن أبي هلال عن نبيه بن وهب أن عمر بن عبيد الله بن معمر أراد أن ينكح ابنه طلحة بنت شيبة بن جبيرفي الحج وأبان بن عثمان يومئذ أمير الحاج فأرسل إلى أبان إني قد أردت أن أنكح طلحة بن عمر فأحب أن تحضر ذلك فقال له أبان : ألا أراك عراقيا جافيا إني سمعت عثمان بن عفان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ينكح المحرم .
  40. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير وإسحاق الحنظلي جميعا عن ابن عيينة قال ابن نمير : حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن أبي الشعثاء أن ابن عباس أخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم زاد ابن نمير فحدثت به الزهري فقال : أخبرني يزيد بن الأصم أنه نكحها وهو حلال .
  41. وحدثنا يحيى بن يحيى قال : أخبرنا داود بن عبد الرحمن عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد أبي الشعثاء عن ابن عباس أنه قال : تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة وهو محرم .
  42. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا جرير بن حازم قال : حدثنا أبو فزارة عن يزيد بن الأصم حدثتني ميمونة بنت الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو حلال قال : وكانت خالتي وخالة بن عباس .
  43. باب تحريم الخطبة على خطبة أخيه حتى يأذن أو يترك .
  44. وحدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا ليث ح وحدثنا ابن رمح قال : أخبرنا الليث عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يبع بعضكم على بيع بعض ولا يخطب بعضكم على خطبة بعض .
  45. وحدثني زهير بن حرب ومحمد بن المثنى جميعا عن يحيى القطان قال زهير : حدثنا يحيى عن عبيد الله قال : أخبرني نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يبع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذن له .