صحيح مسلم شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 235

شرح صحيح مسلم الدرس عدد 235 كتاب النكاح والرضاع والطلاق واللعان والعتق
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تابع لباب لا تحل المطلقة ثلاثا لمطلقها حتى تنكح زوجا غيره ويطأها ثم يفارقها وتنقضي عدتها .
  2. تتمة فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : جاءت امرأة رفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : كنت عندرفاعة فطلقني فبت طلاقي فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير وإن ما معه مثل هدبة الثوب فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك قالت : وأبو بكر عنده وخالد بالباب ينتظر أن يؤذن له فنادى يا أبا بكر ألا تسمع هذه ما تجهر به ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  3. حدثنا أبو الطاهر وحرملة بن يحيى واللفظ لحرملة قال أبو الطاهر : حدثنا وقال حرملة : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب قال : حدثني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أن رفاعة القرظي طلق امرأته فبت طلاقها فتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إنها كانت تحت رفاعة فطلقها آخر ثلاث تطليقات فتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير وإنه والله ما معه إلا مثل الهدبة وأخذت بهدبة من جلبابها قال : فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ضاحكا فقال : لعلك تريدين أن ترجعي إلى رفاعة لا حتى يذوق عسيلتك وتذوقي عسيلته وأبو بكر الصديق جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وخالد بن سعيد بن العاص جالس بباب الحجرة لم يؤذن له قال : فطفق خالد ينادي أبا بكر ألا تزجر هذه عما تجهر به عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .
  4. حدثنا عبد بن حميد قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة أن رفاعة القرظي طلق امرأته فتزوجها عبد الرحمن بن الزبير فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن رفاعة طلقها آخر ثلاث تطليقات بمثل حديث يونس .
  5. فائدة من حديث : ( ... فتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير وإنه والله ما معه إلا مثل الهدبة وأخذت بهدبة من جلبابها ) .
  6. هذا الذي قلتم ألا يعكر عليه ما ثبت عند البخاري أن زوجها عبد الرمن كذبها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
  7. حدثنا محمد بن العلاء الهمداني قال : حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن المرأة يتزوجها الرجل فيطلقها فتتزوج رجلا فيطلقها قبل أن يدخل بها أتحل لزوجها الأول قال : لا حتى يذوق عسيلتها .
  8. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا بن فضيل ح وحدثنا أبو كريب قال : حدثنا أبو معاوية جميعا عن هشام بهذا الإسناد .
  9. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمرعن القاسم بن محمد عن عائشة قالت : طلق رجل امرأته ثلاثا فتزوجها رجل ثم طلقها قبل أن يدخل بها فأراد زوجها الأول أن يتزوجها فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : لا حتى يذوق الآخر من عسيلتها ما ذاق الأول .
  10. وحدثناه محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي ح وحدثناه محمد بن المثنى قال : حدثنا يحيى يعني بن سعيد جميعا عن عبيد الله بهذا الإسناد مثله وفي حديث يحيى عن عبيد الله قال : حدثنا القاسم عن عائشة .
  11. إذا طلق الرجل امرأة قبل أن يدخل بها هل تبين منه ؟
  12. لو قال الرجل لزوجته أنت طالق ثلاثا هل تبين منه ؟
  13. هل من طلق امرأة قبل أن يدخل بها و تزوجها آخر و طلقها لا تحل للأول حتى يجامعها الثاني ؟
  14. إذا كان المال الموروث محرم بعينه هل يحل للورثة أم لا ؟
  15. باب ما يستحب أن يقوله عند الجماع .
  16. حدثنا يحيى بن يحيى وإسحاق بن إبراهيم واللفظ ليحيى قالا أخبرنا جرير عن منصور عن سالم عن كريب عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا .
  17. فوائد و شرح حديث : ( ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان ... ) .
  18. وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ح وحدثنا ابن نمير قال : حدثنا أبي ح وحدثنا عبد بن حميد قال : أخبرنا عبد الرزاق جميعا عن الثوري كلاهما عن منصور بمعنى حديث جرير غير أن شعبة ليس في حديثه ذكر باسم الله وفي رواية عبد الرزاق عن الثوري باسم الله وفي رواية بن نمير قال منصور : أراه قال : باسم الله .
  19. هل يقال إن إغواء الشيطان للولد قد يحصل وقد لا تحصل و عليه فيترك السبب الذي هو التسمية عند الجماع ؟
  20. باب جواز جماع امرأته في قبلها من قدامها ومن ورائها من غير تعرض للدبر .
  21. حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد واللفظ لأبي بكر قالوا : حدثنا سفيان عن بن المنكدر سمع جابرا يقول : ثم كانت اليهود تقول : إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت : ((نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) .
  22. الكلام عن اللزام .
  23. بعض النقول في تفسير اللزام .
  24. وحدثنا محمد بن رمح قال : أخبرنا الليث عن بن الهاد عن أبي حازم عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن يهود كانت تقول : إذا أتيت المرأة من دبرها في قبلها ثم حملت كان ولدها أحول قال : فأنزلت : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) .
  25. فوائد حديث : ( ... عن جابر بن عبد الله أن يهود كانت تقول : إذا أتيت المرأة من دبرها في قبلها ثم حملت كان ولدها أحول قال : فأنزلت : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم )) ) .
  26. وحدثناه قتيبة بن سعيد قال : حدثنا أبو عوانة ح وحدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد قال : حدثني أبي عن جدي عن أيوب ح وحدثنا محمد بن المثنى قال : حدثني وهب بن جرير قال : حدثنا شعبة ح وحدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ح وحدثني عبيد الله بن سعيد وهارون بن عبد الله وأبو معن الرقاشي قالوا : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثنا أبي قال : سمعت النعمان بن راشد يحدث عن الزهري ح وحدثني سليمان بن معبد قال : حدثنا معلي بن أسد قال : حدثنا عبد العزيز وهو ابن المختار عن سهيل بن أبي صالح كل هؤلاء عن محمد بن المنكدر عن جابر بهذا الحديث وزاد في حديث النعمان عن الزهري إن شاء مجبية وإن شاء غير مجبية غير أن ذلك في صمام واحد .
  27. باب تحريم امتناعها من فراش زوجها .
  28. وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار واللفظ لابن المثنى قالا : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة يحدث عن زرارة بن أوفى عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح .
  29. وحدثنيه يحيى بن حبيب قال : حدثنا خالد يعني ابن الحارث قال : حدثنا شعبة بهذا الإسناد وقال : حتى ترجع .
  30. فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) .
  31. حدثنا بن أبي عمر قال : حدثنا مروان عن يزيد يعني بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها .
  32. فوائد حديث : ( ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها ) .
  33. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا : حدثنا أبو معاوية ح وحدثني أبو سعيد الأشج قال : حدثنا وكيع ح وحدثني زهير بن حرب واللفظ له قال : حدثنا جرير كلهم عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح .
  34. باب تحريم إفشاء سر المرأة .
  35. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا مروان بن معاوية عن عمر بن حمزة العمري قال : حدثنا عبد الرحمن بن سعد قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها .
  36. فائدة من حديث : ( ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها )
  37. وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وأبو كريب قالا : حدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة عن عبد الرحمن بن سعد قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها وقال بن نمير إن أعظم .
  38. فوائد حديث : ( ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها ) . .
  39. قوله صلى الله عليه وسلم : (فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ) هل يفهم منه أن من لم يغضب عليها زوجها إذا امتنعت منه لا تلحقها اللعنة ؟
  40. هل إفشاء المرأة لسر زوجها يدخل في هذا الحديث ؟
  41. ما الحكم إذا دعا الرجل زوجته في بيت أهلها مثلا ؟
  42. باب حكم العزل .
  43. وحدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر قالوا : حدثنا إسماعيل بن جعفر قال : أخبرني ربيعة عن محمد بن يحيى بن حبان عن بن محيريز أنه قال : دخلت أنا وأبو صرمة على أبي سعيد الخدري فسأله أبو صرمة فقال : يا أبا سعيد هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر العزل فقال : نعم غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بلمصطلق فسبينا كرائم العرب فطالت علينا العزبة ورغبنا في الفداء فأردنا أن نستمتع ونعزل فقلنا نفعل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا لا نسأله فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا عليكم أن لا تفعلوا ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة إلا ستكون .
  44. فوائد حديث : ( ... فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا عليكم أن لا تفعلوا ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة إلا ستكون )
  45. قراءة من شرح صحيح مسلم للنووي .