تتمة شرح حديث : وحدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر قالوا : حدثنا إسماعيل بن جعفر قال : أخبرني ربيعة عن محمد بن يحيى بن حبان عن بن محيريز أنه قال : دخلت أنا وأبو صرمة على أبي سعيد الخدري فسأله أبو صرمة فقال : يا أبا سعيد هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر العزل فقال : نعم غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بلمصطلق فسبينا كرائم العرب فطالت علينا العزبة ورغبنا في الفداء فأردنا أن نستمتع ونعزل فقلنا : نفعل ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا لا نسأله فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا عليكم أن لا تفعلوا ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة إلا ستكون .
قراءة من شرح صحيح مسلم للنووي .
إذا امتنعت المرأة عن زوجها ظهرا يستمر اللعن إلى متى ؟
حدثني محمد بن الفرج مولى بني هاشم قال : حدثنا محمد بن الزبرقان قال : حدثنا موسى بن عقبة عن محمد بن يحيى بن حبان بهذا الإسناد في معنى حديث ربيعة غير أنه قال : فإن الله كتب من هو خالق إلى يوم القيامة .
حدثني عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي قال : حدثنا جويرية عن مالك عن الزهري عن ابن محيريز عن أبي سعيد الخدري أنه أخبره قال : أصبنا سبايا فكنا نعزل ثم سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : لنا وإنكم لتفعلون وإنكم لتفعلون وإنكم لتفعلون ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا هي كائنة .
وحدثنا نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا بشر بن المفضل قال : حدثنا شعبة عن أنس بن سيرين عن معبد بن سيرين عن أبي سعيد الخدري قال : قلت له : سمعته من أبي سعيد قال : نعم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا عليكم أن لا تفعلوا فإنما هو القدر .
وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا : حدثنا محمد بن جعفر ح وحدثنا يحيى بن حبيب قال : حدثنا خالد يعني ابن الحارث ح وحدثني محمد بن حاتم قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي وبهز قالوا جميعا : حدثنا شعبة عن أنس بن سيرين بهذا الإسناد مثله غير أن في حديثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في العزل لا عليكم أن لا تفعلوا ذاكم فإنما هو القدر وفي رواية بهز قال شعبة : قلت له : سمعته من أبي سعيد قال : نعم .
وحدثني أبو الربيع الزهراني وأبو كامل الجحدري واللفظ لأبي كامل قالا : حدثنا حماد وهو ابن زيد قال : حدثنا أيوب عن محمد عن عبد الرحمن بن بشر بن مسعود رده إلى أبي سعيد الخدري قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال : لا عليكم أن لا تفعلوا ذاكم فإنما هو القدر قال محمد : وقوله لا عليكم أقرب إلى النهي .
وحدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا معاذ بن معاذ قال : حدثنا بن عون عن محمد عن عبد الرحمن بن بشر الأنصاري قال : فرد الحديث حتى رده إلى أبي سعيد الخدري قال : ذكر العزل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : وما ذاكم قالوا : الرجل تكون له المرأة ترضع فيصيب منها ويكره أن تحمل منه والرجل تكون له الأمة فيصيب منها ويكره أن تحمل منه قال : فلا عليكم أن لا تفعلوا ذاكم فإنما هو القدر قال بن عون : فحدثت به الحسن فقال : والله لكأن هذا زجر .
وحدثني حجاج بن الشاعر قال : حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا حماد بن زيد عن ابن عون قال : حدثت محمدا عن إبراهيم بحديث عبد الرحمن بن بشر يعني حديث العزل فقال : إياي حدثه عبد الرحمن بن بشر .
حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا هشام عن محمد عن معبد بن سيرين قال : قلنا لأبي سعيد : هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر في العزل شيئا قال : نعم وساق الحديث بمعني حديث ابن عون إلى قوله القدر .
حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري وأحمد بن عبدة قال ابن عبدة : أخبرنا وقال عبيد الله : حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن قزعة عن أبي سعيد الخدري قال : ذكر العزل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ولم يفعل ذلك أحدكم ولم يقل : فلا يفعل ذلك أحدكم فإنه ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها .
حدثني هارون بن سعيد الأيلي قال : حدثنا عبد الله بن وهب قال : أخبرني معاوية يعني ابن صالح عن علي بن أبي طلحة عن أبي الوداك عن أبي سعيد الخدري سمعه يقول : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال : ما من كل الماء يكون الولد وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء .
حدثني أحمد بن المنذر البصري قال : حدثنا زيد بن حباب قال : حدثنا معاوية قال : أخبرني علي بن أبي طلحة الهاشمي عن أبي الوداك عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .
حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا زهير قال : أخبرنا أبو الزبير عن جابر أن رجلا أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن لي جارية هي خادمنا وسانيتنا وأنا أطوف عليها وأنا أكره أن تحمل فقال : اعزل عنها إن شئت فإنه سيأتيها ما قدر لها فلبث الرجل ثم أتاه فقال : إن الجارية قد حبلت فقال : قد أخبرتك أنه سيأتيها ما قدر لها .
حدثنا سعيد بن عمرو الأشعثي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن سعيد بن حسان عن عروة بن عياض عن جابر بن عبد الله قال : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن عندي جارية لي وأنا أعزل عنها فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ذلك لن يمنع شيئا أراده الله قال : فجاء الرجل فقال : يا رسول الله إن الجارية التي كنت ذكرتها لك حملت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا عبد الله ورسوله .
وحدثنا حجاج بن الشاعر قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري قال : حدثنا سعيد بن حسان قاص أهل مكة قال : أخبرني عروة بن عياض بن عدي بن الخيار النوفلي عن جابر بن عبد الله قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى حديث سفيان .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق : أخبرنا وقال أبو بكر : حدثنا سفيان عن عمرو عن عطاء عن جابر قال : كنا نعزل والقرآن ينزل زاد إسحاق قال سفيان : لو كان شيئا ينهى عنه لنهانا عنه القرآن .
وحدثني سلمة بن شبيب قال : حدثنا الحسن بن أعين قال : حدثنا معقل عن عطاء قال : سمعت جابرا يقول : لقد كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وحدثني أبو غسان المسمعي قال : حدثنا معاذ يعني ابن هشام قال : حدثني أبي عن أبي الزبير عن جابر قال : كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك نبي الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا .
فوائد حديث : ( ... بلغ ذلك نبي الله صلى الله عليه وسلم فلم ينهنا )
فوائد حديث : ( ... سمعت جابرا يقول : لقد كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .
ذكر الشيخ حكم العزل و استأنس بقول الحسن ومحمد بن سيرين : ( فحدثت به الحسن فقال : والله لكأن هذا زجر ) و ( قال محمد : وقوله لا عليكم أقرب إلى النهي ) .
ذكرالشيخ تفصيل في حكم حبوب منع الحمل .
ذكر الشيخ حكم اللولب الذي يستعمل في منع الحمل .
هل يجوز للمرأة أن تستعمل حبوب منع الحمل بحجة أنها حتى يتبين لها حال الزوج ؟
هل حديث : ( ما من كل الماء يكون الولد ) يدل على آية من آيات النبوة ؟
ما ر أيكم فيمن تقول أنا أكتفي بثلاث أولاد أ و أربعة و تستعمل حبوب منع الحمل ؟
باب تحريم وطء الحامل المسبية .
وحدثني محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن يزيد بن حمير قال : سمعت عبد الرحمن بن جبير يحدث عن أبيه عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتى بامرأة مجح على باب فسطاط فقال : لعله يريد أن يلم بها فقالوا : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد هممت أن ألعنه لعنا يدخل معه قبره كيف يورثه وهو لا يحل له كيف يستخدمه وهو لا يحل له .
فوائد حديث : ( ... فقال : لعله يريد أن يلم بها فقالوا : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد هممت أن ألعنه لعنا يدخل معه قبره كيف يورثه وهو لا يحل له كيف يستخدمه وهو لا يحل له ) .
قوله : ( أتى بامرأة مجح على باب فسطاط فقال : لعله يريد أن يلم بها ) من الذي أتى و من الذي أرد أن يلم بها ؟
جواز الغيلة وهي وطء المرضع وكراهة العزل .
وحدثنا خلف بن هشام قال : حدثنا مالك بن أنس ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له قال : قرأت على مالك عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن عروة عن عائشة عن جدامة بنت وهب الأسدية أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لقد هممت أن أنهي عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم قال مسلم : وأما خلف فقال : عن جذامة الأسدية والصحيح ما قاله يحيى بالدال .
فوائد حديث : ( ... سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لقد هممت أن أنهي عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم ) .
حدثنا عبيد الله بن سعيد ومحمد بن أبي عمر قالا : حدثنا المقرىء قال : حدثنا سعيد بن أبي أيوب قال : حدثني أبو الأسود عن عروة عن عائشة عن جدامة بنت وهب أخت عكاشة قالت : حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس وهو يقول : لقد هممت أن أنهى عن الغيلة فنظرت في الروم وفارس فإذا هم يغيلون أولادهم فلا يضر ذلك أولادهم شيئا ثم سألوه عن العزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذلك الوأد الخفي زاد عبيد الله في حديثه عن المقرئ وهي وإذا الموؤدة سئلت .