صحيح مسلم شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 329

شرح صحيح مسلم الدرس عدد 329 من كتاب الذبائح إلى كتاب الأطعمة
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تابع لباب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام
  2. وحدثني حرملة بن يحيى التجيبي أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنه سمع عائشة تقول: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل شراب أسكر فهو حرام)
  3. حدثنا يحيى بن يحيى وسعيد بن منصور وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب كلهم عن ابن عيينة ح وحدثنا حسن الحلواني وعبد بن حميد عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن صالح ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد قالا أخبرنا عبدالرزاق أخبرنا معمر كلهم عن الزهري بهذا الإسناد وليس في حديث سفيان وصالح سئل عن البتع ؟ وهو في حديث معمر وفي حديث صالح: أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( كل شراب مسكر حرام)
  4. وحدثنا قتيبة بن سعيد وإسحاق بن إبراهيم ( واللفظ لقتيبة ) قالا حدثنا وكيع عن شعبة عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم أنا ومعاذ ابن جبل إلى اليمن فقلت يا رسول الله إن شرابا يصنع بأرضنا يقال له المزر من الشعير وشراب يقال له البتع من العسل فقال ( كل مسكر حرام)
  5. حدثنا محمد بن عباد حدثنا سفيان بن عمرو سمعه من سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ومعاذا إلى اليمن فقال لهما ( بشرا ويسرا وعلما ولا تنفرا ) وأراه قال ( وتطاوعا ) قال فلما ولى رجع أبو موسى فقال يا رسول الله إن لهم شرابا من العسل يطبخ حتى يعقد والمزر يصنع من الشعير فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل ما أسكر عن الصلاة فهو حرام)
  6. وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن أحمد بن أبي خلف ( واللفظ لابن أبي خلف ) قالا حدثنا زكرياء بن عدي حدثنا عبيدالله ( وهو ابن عمرو ) عن زيد بن أبي أنيسة عن سعيد ابن أبي بردة حدثنا أبو بردة عن أبيه قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذا إلى اليمن فقال ( ادعوا الناس وبشرا ولا تنفرا ويسرا ولا تعسرا ) قال فقلت يا رسول الله أفتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن البتع وهو من العسل ينبذ حتى يشتد والمزر وهو من الذرة والشعير ينبذ حتى يشتد قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعطي جوامع الكلم بخواتمه فقال ( أنهى عن كل مسكر أسكر عن الصلاة )
  7. حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبدالعزيز ( يعني الدراوردي ) عن عمارة بن غزية عن أبي الزبير عن جابر أن رجلا قدم من جيشان ( وجيشان من اليمن ) : فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( أو مسكر هو ؟ ) قال نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل مسكر حرام إن على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال ) قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال ؟ قال ( عرق أهل النار أو عصارة أهل النار )
  8. حدثنا أبو الربيع العتكي وأبو كامل قالا حدثنا حماد بن زيد حدثنا أيوب عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة )
  9. وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وأبو بكر بن إسحاق كلاهما عن روح بن عبادة حدثنا ابن جريج أخبرني موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( كل مسكر خمر وكل مسكر حرام )
  10. وحدثنا صالح بن مسمار السلمي حدثنا معن حدثنا عبدالعزيز بن المطلب عن موسى ابن عقبة بهذا الإسناد مثله
  11. وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن حاتم قالا حدثنا يحيى ( وهو القطان ) عن عبيدالله أخبرنا نافع عن ابن عمر قال: ( ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ) قال ( كل مسكر خمر وكل خمر حرام)
  12. فوائد
  13. باب عقوبة من شرب الخمر إذا لم يتب منها بمنعه إياها في الآخرة
  14. حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من شرب الخمر في الدنيا حرمها في الآخرة
  15. ما حكم من استحل شرب الخمر؟
  16. حدثنا عبدالله بن مسلمة بن قعنب حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر قال: ( من شرب الخمر في الدنيا فلم يتب منها حرمها في الآخرة فلم يسقها ) قيل لمالك رفعه ؟ قال نعم
  17. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدالله بن نمير ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيدالله عن نافع عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة إلا أن يتوب)
  18. وحدثنا ابن أبي عمر حدثنا هشام ( يعني ابن سليمان المخزومي ) عن ابن جريج أخبرني موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث عبيدالله
  19. هل الذي شرب الخمر في الدنيا يمنع منعا مطلقا في الجنة منها وهل يكون متشوفا لها؟
  20. باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا
  21. حدثنا عبيدالله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن يحيى بن عبيد أبي عمر البهراني قال سمعت ابن عباس يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له في أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فإن بقي شيء سقاه الخادم أو أمر به فصب
  22. حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يحيى البهراني قال ذكروا النبيذ عند ابن عباس فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له في سقاء قال شعبة من ليلة الاثنين فيشربه يوم آلاثنين والثلاثاء إلى العصر فإن فضل منه شيء سقاه الخادم أو صبه
  23. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق بن إبراهيم - واللفظ لأبي بكر وأبي كريب - ( قال إسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا ) أبو معاوية عن الأعمش عن أبي عمر عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقع له الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ثم يأمر به فيسقى أو يهراق
  24. وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا جرير عن الأعمش عن يحيى بن أبي عمر عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينبذ له الزبيب في السقاء فيشربه يومه والغد وبعد الغد فإذا كان مساء الثالثة شربه وسقاه فإن فضل شيء أهراقه
  25. ما الفرق بين الحد والقصاص؟
  26. بعض الناس يسكر بالشم فما حكمه؟
  27. وحدثني محمد بن أحمد بن أبي خلف حدثنا زكرياء بن عدي حدثنا عبيدالله عن زيد عن يحيى أبي عمر النخعي قال: سأل قوم ابن عباس عن بيع الخمر وشرائها والتجارة فيها ؟ فقال أمسلمون أنتم ؟ قالوا نعم قال فإنه لا يصلح بيعها ولا شراؤها ولا التجارة فيها قال فسألوه عن النبيذ ؟ فقال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ثم رجع وقد نبذ ناس من أصحابه في حناتم ونقير ودباء فأمر به فأهريق ثم أمر بسقاء فجعل فيه زبيب وماء فجعل من الليل فأصبح فشرب منه يومه ذلك وليلته المستقبلة ومن الغد حتى أمسى فشرب وسقى فلما أصبح أمر بما بقي منه فأهريق
  28. حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا القاسم ( يعني ابن الفضل الحداني ) حدثنا ثمامة ( يعني ابن حزن القشيري ) قال: لقيت عائشة فسألتها عن النبيذ ؟ فدعت عائشة جارية حبشية فقالت سل هذه فإنها كانت تنبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت الحبشية كنت أنبذ له في سقاء من الليل وأوكيه وأعلقه فإذا أصبح شرب منه
  29. حدثنا محمد بن المثنى العنزي حدثنا عبدالوهاب الثقفي عن يونس عن الحسن عن أمه عن عائشة قالت: كنا ننبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء يوكى أعلاه وله عزلاء ننبذه غدوة فيشربه عشاء وننبذه عشاء فيشربه غدوة
  30. حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبدالعزيز ( يعني ابن أبي حازم ) عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: دعا أبو أسيد الساعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرسه فكانت امرأته يومئذ خادمهم وهي العروس قال سهل تدرون ما سقت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أنقعت له تمرات من الليل في تور فلما أكل سقته إياه
  31. وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب ( يعني ابن عبدالرحمن ) عن أبي حازم قال سمعت سهلا يقول أتى أبو أسيد الساعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله ولم يقل فلما أكل سقته إياه
  32. وحدثني محمد بن سهل التميمي حدثنا ابن أبي مريم أخبرنا محمد ( يعني أبا غسان ) حدثني أبو حازم عن سهل بن سعد بهذا الحديث وقال في تور من حجارة فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته فسقته تخصه بذلك
  33. حدثني محمد بن سهل التميمي وأبو بكر بن إسحاق ( قال أبو بكر أخبرنا وقال ابن سهل حدثنا ) ابن أبي مريم أخبرنا محمد ( وهو ابن مطرف أبو غسان ) أخبرني أبو حازم عن سهل بن سعد قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من العرب فأمر أبا أسيد أن يرسل إليها فأرسل إليها فقدمت فنزلت في أجم بني ساعدة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جاءها فدخل عليها فإذا امرأة منكسة رأسها فلما كلمها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أعوذ بالله منك قال ( قد أعذتك مني ) فقالوا لها أتدرين من هذا ؟ فقالت لا فقالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءك ليخطبك قالت أنا كنت أشقى من ذلك قال سهل فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه ثم قال ( اسقنا ) لسهل قال فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه قال أبو حازم فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبدالعزيز فوهبه له وفي رواية أبي بكر بن إسحاق قال ( اسقنا يا سهل
  34. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قالا حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال: لقد سقيت رسول الله بقدحي هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن
  35. فوائد
  36. باب جواز شرب اللبن
  37. حدثنا عبيدالله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن البراء قال قال أبو بكر الصديق: لما خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة مررنا براع وقد عطش رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فحلبت له كثبة من لبن فأتيته بها فشرب حتى رضيت
  38. فوائد
  39. حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار ( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت أبا إسحاق الهمذاني يقول سمعت البراء يقول: لما أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة فأتبعه سراقة بن مالك بن جعشم قال فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فساخت فرسه فقال ادع الله لي ولا أضرك قال فدعا الله قال فعطش رسول الله صلى الله عليه وسلم فمروا براعي غنم قال أبو بكر الصديق فأخذت قدحا فحلبت فيه لرسول الله صلى الله عليه وسلم كثبة من لبن فأتيته به فشرب حتى رضيت
  40. فوائد
  41. حدثنا محمد بن عباد وزهير بن حرب ( واللفظ لابن عباد ) قالا حدثنا أبو صفوان أخبرنا يونس عن الزهري قال قال ابن المسيب قال أبو هريرة : إن النبي صلى الله عليه وسلم أتى ليلة أسري به بإيلياء بقدحين من خمر ولبن فنظر إليهما فأخذ اللبن فقال له جبريل عليه السلام الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك)
  42. وحدثني سلمة بن شبيب حدثنا الحسن بن أعين حدثنا معقل عن الزهري عن سعيد ابن المسيب أنه سمع أبا هريرة يقول أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله ولم يذكر بإيلياء
  43. باب في شرب النبيذ وتخمير الإناء
  44. حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبد بن حميد كلهم عن أبي عاصم قال ابن المثنى حدثنا الضحاك أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبدالله يقول أخبرني أبو حميد الساعدي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن من النقيع ليس مخمرا فقال ( ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا ) قال أبو حميد إنما أمر بالأسقية أن توكأ ليلا وبالأبواب أن تغلق ليلا
  45. هل تخمير الإناء عام في كل شيء؟
  46. وهل الإناء الفارغ لايكفأ؟
  47. وإذا كان الإناء في الثلاجة فما الحكم؟
  48. وحدثني إبراهيم بن دينار حدثنا روح بن عبادة حدثنا ابن جريج وزكرياء بن إسحاق قالا أخبرنا أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبدالله يقول أخبرني أبو حميد الساعدي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن بمثله قال ولم يذكر زكرياء قول أبي حميد بالليل
  49. باب الأمر بتغطية الإناء وإيكاء السقاء وإغلاق الأبواب وذكر اسم الله عليها وإطفاء السراج والنار عند النوم وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب
  50. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب ( واللفظ لأبي كريب ) قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن جابر ابن عبدالله قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا نسقيك النبيذ ؟ فقال ( بلى ) قال فخرج الرجل يسعى فجاء بقدح فيه نبيذ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا ) قال فشرب
  51. فوائد
  52. وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي سفيان وأبي صالح عن جابر قال: جاء رجل يقال له أبو حميد بقدح من لبن من النقيع فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا)
  53. حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا محمد بن رمح أخبرنا الليث عن أبي الزبير عن جابر: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( غطوا الإناء وأوكوا السقاء وأغلقوا الباب وأطفؤا السراج فإن الشيطان لا يحل سقاء ولا يفتح بابا ولا يكشف إناء فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ويذكر اسم الله فليفعل فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم ) ولم يذكر قتيبة في حديثه ( وأغلقوا الباب)
  54. هل إغلاق الأبواب لجميع الغرف؟
  55. هل يشرب من الإناء الذي لم يخمر؟
  56. الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فكيف نقول أنه يغلق عليه الباب فلا يدخل؟
  57. وحدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا أبو الزبير عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أغلقوا الباب ) فذكر بمثل حديث الليث غير أنه قال ( وخمروا الآنية ) وقال ( تضرم على أهل البيت ثيابهم
  58. وحدثني محمد بن المثنى حدثنا عبدالرحمن حدثنا سفيان عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديثهم وقال ( والفويسقة تضرم البيت على أهله
  59. وحدثني إسحاق بن منصور أخبرنا روح بن عبادة حدثنا ابن جريج أخبرني عطاء أنه سمع جابر بن عبدالله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم فإن الشيطان ينتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليها شيئا وأطفؤا مصابيحكم )