كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد شرح الشيخ محمد أمان بن علي الجامي الدرس 10

شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد الدرس العاشر
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة شرح قول المؤلف : " عن علي رضي الله عنه قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات: ( لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن ووالديه. لعن الله من آوى محدثاً، لعن الله من غير منار الأرض ) [رواه مسلم]. ".
  2. شرح قول المؤلف : " وعن طارق بن شهاب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( دخل الجنة رجل في ذباب، ودخل النار رجل في ذباب ) قالوا: وكيف ذلك يا رسول الله؟! قال: ( مر رجلان على قوم لهم صنم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئاً، فقالوا لأحدهما قرب قال: ليس عندي شيء أقرب قالوا له: قرب ولو ذباباً، فقرب ذباباً، فخلوا سبيله، فدخل النار، وقالوا للآخر: قرب، فقال: ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل، فضربوا عنقه فدخل الجنة ) [رواه أحمد]. ".
  3. شرح قول المؤلف : " فيه مسائل: الأولى: تفسير (( إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي )). الثانية: تفسير (( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ )). الثالثة: البداءة بلعنة من ذبح لغير الله. الرابعة: لعن من لعن والديه، ومنه أن تلعن والدي الرجل فيلعن والديك. الخامسة: لعن من آوى محدثاً وهـو الرجـل يحـدث شيئاً يجـب فيه حق لله فيلتجيء إلى من يجيره من ذلك. السادسة: لعن من غير منار الأرض، وهي المراسيم التي تفرق بين حقك في الأرض وحق جارك، فتغيرها بتقديم أو تأخير. السابعة: الفرق بين لعن المعيّن، ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم. ".
  4. الكلام على مسألة لعن المعين .
  5. هل يجوز لعن من لعن عائشة رضي الله عنها و مات على ذلك ؟
  6. هل يجوز لعن المعين إذا صرح بموجب اللعن ؟
  7. هل يجوز لعن المرأة المتبرجة ؟
  8. ما الفرق بين لعن المعين و بين تكفير المعين ؟
  9. هل نقول أنه لا يجوز تكفير المعين لأنه قد يتوب ؟
  10. هل نقول أنه لا يجوز تكفير المعين الذي سجد لغير الله لأنه قد يكون جاهل ؟
  11. هل يجوز لعن من مات على اتهام عائشة رضي الله عنها بالزنا ؟
  12. شرح قول المؤلف : " الثامنة: هذه القصة العظيمة، وهي قصة الذباب. التاسعة: كونه دخل النار بسبب ذلك الذباب الذي لم يقصده، بل فعله تخلصاً من شرهم. العاشرة: معرفة قدر الشرك في قلوب المؤمنين، كيف صبر ذلك على القتل، ولم يوافقهم على طلبتهم، مع كونهم لم يطلبوا منه إلا العمل الظاهر. الحادية عشرة: أن الذي دخل النار مسلم، لأنه لو كان كافراً لم يقل: ( دخل النار في ذباب ). الثانية عشرة: فيه شاهد للحديث الصحيح ( الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك ). الثالثة عشرة: معرفة أن عمل القلب هو المقصود الأعظم حتى عند عبدة الأوثان. ".
  13. قراءة من متن كتاب التوحيد .
  14. شرح قول المؤلف : " باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله : وقول الله تعالى: (( لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا )) الآية. ".
  15. شرح قول المؤلف : " عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال: نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد )؟ قالوا: لا. قال: ( فهل كان فيها عيد من أعيادهم )؟ قالوا: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم ) [رواه أبو داود، وإسنادها على شرطهما].".
  16. شرح قول المؤلف : " فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: (( لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا )). الثانية: أن المعصية قد تؤثر في الأرض، وكذلك الطاعة. الثالثة: رد المسألة المشكلة إلى المسألة البيِّنة ليزول الإشكال. الرابعة: استفصال المفتي إذا احتاج إلى ذلك. الخامسة: أن تخصيص البقعة بالنذر لا بأس به إذا خلا من الموانع. السادسة: المنع منه إذا كان فيه وثن من أوثان الجاهلية ولو بعد زواله. السابعة: المنع منه إذا كان فيه عيد من أعيادهم ولو بعد زواله. الثامنة: أنه لا يجوز الوفاء بما نذر في تلك البقعة، لأنه نذر معصية. التاسعة: الحذر من مشابهة المشركين في أعيادهم ولو لم يقصده. العاشرة: لا نذر في معصية. الحادية عشرة: لا نذر لابن آدم فيما لا يملك. ".
  17. هل الذبح بمكان ذبح فيه لغير الله من الشرك الأكبر.؟
  18. حديث نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد )؟ قالوا: لا. هل السائل رجل واحد أم جماعة.؟