الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (النونية) شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 36

شرح الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (النونية) الدرس السادس والثلاثون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. معنى قول الناظم: إذ كان جسما كل موصوف بها*** ليس الإله منزل الفرقان فالعابدون لمن على العرش استوى*** بالذات ليسوا عابدي الديان لكنهم عباد أوثان لدى*** هذا المعطل جاحد الرحمن ولذاك قد جعل المعطل كفرهم*** هو مقتضى المعقول والبرهان
  2. معنى قول الناظم: هذا رأيناه بكتبكم ولم*** نكذب عليكم فعل ذي البهتان ولأي شيء لم يحذر خلقه*** عنها وهذا شأنها ببيان هذا وليس فسادها بمبين*** حتى يحال لنا على الأذهان ولذاك قد شهدت أفاضلكم لها*** بظهورها للوهم في الإنسان وخفاء ما قالوه من نفي على الـ***أذهان بل تحتاج للبرهان
  3. القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره
  4. معنى قول الناظم: (بيان النوع التاسع عشر من أدلة العلو وهو أن فساد لازم مقتض لفساد الملزوم وهو أن الرسول المبعوث اجتمع فيه العلم والنصح والبيان فلماذا كتم أن الله ليس في العلو بل ثبت ضده وهو العلو) هذا وتاسع عشرها إلزام ذي الـ***تعطيل أفسد لازم ببيان وفساد لازم قوله هو مقتضى*** لفساد ذاك القول بالبرهان فسل المعطل عن ثلاث مسائل*** تقضي على التعطيل بالبطلان ماذا تقول أكان يعرف ربه*** هذا الرسول حقيقة العرفان أم لا وهل كانت نصيحته لنا*** كل النصيحة ليس بالخوان أم لا وهل حاز البلاغة كلها*** فاللفظ والمعنى له طوعان
  5. معنى قول الناظم: فإذا انتهت هذي الثلاثة فيه كا***ملة مبرأة من النقصان فلأي شيء عاش فينا كاتما*** للنفي والتعطيل في الأزمان بل مفصحا بالضد منه حقيقة الـ***إفصاح موضحة بكل بيان ولأي شيء لم يصرح بالذي*** صرحتم في ربنا الرحمن ألعجزه عن ذاك أم تقصيره*** في النصح أم لخفاء هذا الشان
  6. معنى قول الناظم: حاشاه بل ذا وصفكم يا أمة التـ***ـعطيل لا المبعوث بالقرآن ولأي شيء كان يذكر ضد ذا*** في كل مجتمع وكل زمان أتراه أصبح عاجزا عن قوله اسـ***تولى وينزل أمره وفلان ويقول أين الله يعني من بلفـ***ـظ الأين هل هذا من التبيان
  7. معنى قول الناظم: والله ما قاله الأئمة كل ما*** قد قاله من غير ما كتمان لكن لأن عقول أهل زمانهم*** ضاقت بحمل دقائق الإيمان وغدت بصائرهم كخفاش أتى*** ضوء النهار فكف عن طيران حتى إذا ما الليل جاء ظلامه*** أبصرته يسعى بكل مكان وكذاك عقولكم لو استشعرتم**** يا قوم كالحشرات والفيران أنست بإيحاش الظلام وما لها*** بمطالع الأنوار قط يدان
  8. معنى قول الناظم: لو كان حقا ما يقول معطل*** لعلوه وصفاته الرحمن لزمتكم شنع ثلاث فارتؤوا*** أو خلة منهن أو ثنتان تقديمهم في العلم أو في نصحهم*** أو في البيان أذاك ذو إمكان
  9. معنى قول الناظم: إن كان ما قد قلتم حقا فقد***ضل الورى بالوحي والقرآن إذ فيهما ضد الذي قلتم وما*** ضدان في المعقول يجتمعان
  10. معنى قول الناظم: بل كان أولى أن يعطل منهما*** ويحال في علم وفي عرفان إما على جهم وجعد أو على النـ***ظام أو ذي المذهب اليوناني
  11. معنى قول الناظم: وكذاك أتباع لهم فقع الفلا***صم وبكم تابعوا العميان وكذاك أفراخ القرامطة الألى*** قد جاهروا بعداوة الرحمن
  12. معنى قول الناظم: كالحاكمية والألى والوهم*** كأبي سعيد ثم آل سنان وكذا ابن سينا والنصير نصير أهـ***ـل الشرك والتكذيب والكفران وكذاك أفراخ المجوس وشبههم*** والصابئين وكل ذي بهتان إخوان إبليس اللعين وجنده*** لا مرحبا بعساكر الشيطان
  13. معنى قول الناظم: أ فمن حوالته على التنزيل والـ***ـوحي المبين ومحكم القرآن كمحير أضحت حوالته على*** أمثاله أم كيف يستويان
  14. معنى قول الناظم: (بيان أصل الضلالة الجهل والتعصب) أم كيف يشعر تائه بمصابه*** والقلب قد جعلت له قفلان قفل من الجهل المركب فوقه*** قفل التعصب كيف ينفتحان ومفاتح الأقفال في يد من له*** التـ***صريف سبحان العظيم الشان فاسأله فتح القفل مجتهدا على الـ***أسنان إن الفتح بالأسنان
  15. القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره
  16. (بيان النوع العشرين من أدلة العلو وهي ذكر النصوص على علو الله) هذا وخاتم هذه العشرين وجها*** وهو أقربها إلى لأذهان سرد النصوص فإنها قد نوعت*** طرق الأدلة في أتم بيان والنظم يمنعني من استيفائها*** وسياقة الألفاظ بالميزان فأشير بعض إشارة لمواضع*** منها وأين البحر من خلجان
  17. معنى قول الناظم: (ذكر مواضع إثبات العلو في القرآن بلفظ الاستواء وبلفظ الفوق والعلو) فاذكر نصوص الاستواء فإنها*** في سبع آيات من القرآن واذكر نصوص الفوق أيضا في ثلا***ث قد غدت معلومة التبيان واذكر نصوص علوه في خمسة*** معلومة برئت من النقصان
  18. القراءة من قول الناظم: واذكر نصوصا في الكتاب...إلى قوله... عند المحرف ما هما نصان
  19. معنى قول الناظم: (ذكر مواضع العلو في القرآن بلفظ التنزيل وأنه تضمن أصلين وهو علو الله وأن القرآن كلام الله لا كلام غيره) واذكر نصوصا في الكتاب تضمنت***تنزيله من ربنا الرحمن فتضمنت أصلين قام عليهما الـ***إسلام والإيمان كالبنيان كون الكتاب كلامه سبحانه*** وعلوه من فوق كل مكان وعدادها سبعون حين تعد أو*** زادت على السبعين في الحسبان
  20. معنى قول الناظم: (ذكر مواضع العلو في القرآن بلفظ الرفع والصعود) واذكر نصوصا ضمنت رفعا ومعرا***جا وإصعادا إلى الديان هي خمسة معلومة بالعد والـ*** حسبان فاطلبها من القرآن
  21. معنى قول الناظم: (ذكر مواضع العلو في القرآن بلفظ أن الله في السماء وتأويل المعطل لها والرد عليه) ولقد أتى في سورة الملك التي*** تنجي لقارئها من النيران نصان أن الله فوق سمائه*** عند المحرف ما هما نصان