( ذكر حديث ابن رواحة رضي الله عنه)
واذكر حديث الصادق ابن رواحة*** في شأن جارية لدى الغشيان
فيه الشهادة أن عرش الله فو***ق الماء خارج هذه الأكوان
والله فوق العرش جل جلاله*** سبحانه عن نفي ذي البهتان
ذكر ابن عبد البر في استيعابه*** هذا وصححه بلا نكران (الكلام على كتاب الاستيعاب)
الكلام على الإسراء والمعراج
القراءة من قول الناظم: وحديث معراج الرسول فثابت إلى قوله..هجرت بلا ذنب ولا عدوان
(بيان حديث المعراج)
وحديث معراج الرسول فثابت*** وهو الصريح بغاية التبيان
وإلى إله العرش كان عروجه*** لم يختلف من صحبه رجلان
(قصة حكم سعد في بني قريظة)
واذكر قصة بخندق حكما عروجه*** لقريظة من سعد الرباني
شهد الرسول بأن حكم إلهنا*** من فوق سبع وفقه بوزان
(حديث البراء في قبض الروح)
واذكر حديثا للبراء رواه أ***صحاب المساند منهم الشيباني
وأبو عوانة ثم حاكمنا الرضى*** وأبو نعيم الحافظ الرباني
قد صححوه وفيه نص ظاهر*** ما لم يحرفه أولوا العدوان
في شأن روح العبد عند وداعها*** وفراقها لمساكن الأبدان
فتظل تصعد في سماء فوقها*** أخرى إلى خلاقها الرحمن
حتى تصير إلى سماء ربها*** فيها وهذا نصه بأمان
(حديث النهي عن هجران الزوجة فراش زوجها)
واذكر حديثا في الصحيح وفيه تـ***ـحذير لذات البعل من الهجران
من سخط رب السماء على التي*** هجرت بلا ذنب ولا عدوان
القراءة من قول الناظم: واذكر حديثا قد رواه جابر..إلى قوله.. وأبوه ذاك زهير الرباني
(حديث جابر في رؤية المؤمنين ربهم في الجنة)
واذكر حديثا قد رواه جابر*** فيه الشفاء لطالب الإيمان
في شأن أهل الجنة العليا وما *** يلقون من فضل ومن إحسان
بيناهم في عيشهم ونعيمهم*** وإذا بنور ساطع الغشيان
لكنهم رفعوا إليه رؤوسهم*** فإذا هو الرحمن ذو الغفران
فيسلم الجبار جل جلاله*** حقا عليهم وهو ذو الإحسان
(حديث في فضل يوم الجمعة)
واذكر حديثا قد رواه الشافعي*** وطريقه فيه أبو اليقظان
في فضل يوم الجمعة اليوم الذي*** بالفضل قد شهدت له النصان
يوم استواء الرب جل جلاله*** حقا على العرش العظيم الشان
واذكر مقالته ألست أمين من*** فوق السماء الواحد الرحمن (حديث في تقسيم الغنائم)
(ذكر حديث أبي رزين)
واذكر حديث أبي رزين ثم سق***ـه بطوله كم فيه من عرفان
والله ما لمعطل بسماعه*** أبدا قوى إلا على النكران
فأصول دين نبينا فيه أتت*** في غاية الإيضاح والتبيان
وبطوله قد ساقه ابن إمامنا *** في سنة والحافظ الطبراني
وكذا أبو بكر بتاريخ له*** وأبوه ذاك زهير الرباني
قراءة الطالب حديث أبي رزين كله وبيان تخريجه وفضله
القراءة من قول الناظم: واذكر كلام مجاهد في قوله..إلى آخر الفصل
معنى قول الناظم:
واذكر كلام مجاهد في قوله*** أقم الصلاة وتلك في سبحان
في ذكر تفسير المقام لأحمد*** ما قيل ذا بالرأي والحسبان
إن كان تجسيما فإن مجاهدا*** هو شيخهم بل شيخه الفوقاني
ولقد أتى ذكر الجلوس به وفي*** أثر رواه جعفر الرباني
أعني ابن عم نبينا وبغيره*** أيضا أتى والحق ذو التبيان
والدار قطني الإمام يثبت الـ***آثار في ذا الباب غير جبان
وله قصيد ضمنت هذا وفيـ***ـها لست للمروي ذا نكران
وجرت لذلك فتنة في وقته*** من فرقة التعطيل والعدوان
معنى قول الناظم:
والله ناصر دينه وكتابه*** ورسوله في سائر الأزمان
لكن بمحنة حزبه من حربه*** ذا حكمة مذ كانت الفئتان
معنى قول الناظم:
وقد اقتصرت على يسير من كثـ***ـير فائت للعد والحسبان
ما كل هذا بقابل التأويل بالـ***ـتحريف فاستحيوا من الرحمن
القراءة من قول الناظم: فصل في جناية التأويل على ما جاء به الرسول والفرق بين المردود منه والمقبول..إلى قوله.. تأويل أهل العلم والإيمان
معنى قول الناظم:
هذا وأصل بلية الإسلام من*** تأويل ذي التحريف والبطلان
وهو الذي قد فرق السبعين بل*** زادت ثلاثا قول ذي البرهان
وهو الذي قتل الخليفة جامع ***القرآن ذا النورين والإحسان (فضائل عثمان وذكر فتنة مقتله)
وهو الذي قتل الخليفة بعده*** أعني عليا قاتل الأقران (ذكر فتنة علي ومقتله ومكان قبره)
وهو الذي قتل الحسين وأهله*** فغدوا عليه ممزقي اللحمان (ذكر فتنة الحسين ومكان قبره)
(ذكر وقعة الحرة في المدينة)
وهو الذي في يوم حربهم أبا*** ح حمى المدينة معقل الإيمان
حتى جرت تلك الدماء كأنها*** في يوم عيد سنة القربان
(فتنة ابن الزبير)
وغدا له الحجاج يسفكها ويقـ***تل صاحب الإيمان والقرآن
وجرى بمكة ما جرى من أجله***من عسكر الحجاج ذي العدوان
وهو الذي أنشأ الخوارج مثل إنشـ***ـاء الروافض أخبث الحيوان (منشأ الخوارج والرافضة وبيان كفر الغلاة من الرافضة)
ولأجله شتموا خيار الخلق بعـ***ـد الرسل بالعدوان والبهتان(مذهب الرافضة في الصحابة وبيان فضل الصحابة رضي الله عنهم)