الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (النونية) شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين الدرس 42

شرح الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (النونية) الدرس الثاني والأربعون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. فجنى على المعنى جناية جاحد*** وجنى على الألفاظ بالعدوان وأتى إلى حزب الهدى أعطاهم*** شبه اليهود وذا من البهتان اذ قال أنهم مشبهة وأنـ***ـتم مثلهم فمن الذي يلحاني
  2. القراءة من قول الناظم: فصل في شبه المحرفين للنصوص..إلى آخر الفصل
  3. مشابهة أهل التعطيل لليهود وبراءة أهل الإثبات من ذلك
  4. في هتك أستار اليهود وشبههم*** من فرقة التحريف للقرآن يا مسلمون بحق ربكم اسمعوا*** قولي وعوه وعي ذي عرفان (السمع في القلب والوعي في القلب)
  5. (بيان شبه الجهمي باليهود) ثم احكموا من بعد من هذا الذي*** أولى بهذا الشبه بالبرهان أمر اليهود بأن يقولوا حطة*** فأبوا وقالوا حنطة لهوان
  6. معنى قول الناظم: وكذلك الجهمي قيل له استوى*** فأبى وزاد الحرف للنقصان قال استوى استولى وذا من جهله***لغة وعقلا ما هما سيان
  7. عشرون وجها تبطل التأويل باسـ***ـتولى فلا تخرج عن القرآن قد أفردت بمصنف هو عندنا*** تصنيف حبر عالم رباني (هو شيخ الإسلام ابن تيمية ومعنى الحبر)
  8. (الكلام على كتاب الصواعق) ولقد ذكرنا أربعين طريقة*** قد أبطلت هذا بحسن بيان هي في الصواعق أن ترد تحقيقها*** لا تختفي إلا على العميان
  9. (بيان شبه آخر بين الجهمية واليهود) نون اليهود ولام الجهمي هما*** في وحي رب العرش زائدتان وكذلك الجهمي عطل وصفه*** ويهود قد وصفوه بالنقصان فهما إذا في نفيهم لصفاته الـ***ـعليا كما بينته أخوان
  10. القراءة من قول الناظم: فصل في بيان بهتانهم في تشبيه أهل الإثبات بفرعون وقولهم إن مقالة العلو عنه أخذوها وأنهم أولى بفرعون وهم أشباهه
  11. اتهام المعطلة أهل السنة بفرعون والرد عليهم
  12. سؤال هل يحكي الله أقوال من سبق من الأمم بألفاظهم أو بمعانيهم
  13. معنى قول الناظم: ومن العجائب قولهم فرعون مذ***هبه العلو وذاك في القرآن ولذاك قد طلب الصعود إليه بال***ـصرح الذي قد رام من هامان هذا رأيناه بكتبهم ومن*** أفواههم سمعا إلى الآذان فاسمع إذا من ذا الذي أولى بفر***عون المعطل جاحد الرحمن
  14. معنى قول الناظم: وانظر إلى من قال موسى كاذب*** حين ادعى فوقية الرحمن فمن المصائب أن فرعونيكم*** أضحى يكفر صاحب الإيمان ويقول ذاك مبدل للدين سا***ع بالفساد وذا من البهتان
  15. معنى قول الناظم: إن الموروث ذا لهم فرعون حيـ***ـن رمى به المولود من عمران فهو الإمام لهم وهاديهم بمتـ***ـبوع يقودهم إلى النيران هو أنكر الوصفين وصف الفوق والتـ***ـكليم إنكارا على البهتان اذ قصده إنكار ذات الرب فالتـ***ـعطيل مرقاة لذا النكران
  16. وسواه جاء بسلم وبآلة*** وأتى بقانون على بنيان وأتى بذاك مفكرا ومقدرا*** ورث الوليد العابد الأوثان (والمقصود بالوليد هنا)
  17. معنى قول الناظم: وأتى إلى التعطيل من أبوابه*** لا من ظهور الدار والجدران وأتى به في قالب التنزيه والتـ***ـعظيم تلبيسا على العميان وأتى إلى وصف العلو فقال ذا التـ***ـجسيم ليس يليق بالرحمن فاللفظ قد أنشأه من تلقائه*** وكساه وصف الواحد المنان
  18. معنى قول الناظم: والناس كلهم صبي العقل لم*** يبلغ ولو كانوا من الشيخان إلا أناسا سلموا للوحي هم*** أهل البلوغ وأعقل الإنسان فأتى إلى الصبيان فانقادوا له*** كالشاء اذ تنقاد للجوبان
  19. معنى قول الناظم: فانظر إلى عقل صغير في يدي*** شيطان ما يلقى من الشيطان
  20. القراءة من قول الناظم: فصل في بيان تدليسهم وتلبيسهم الحق بالباطل..إلى قوله.. هي عندنا والله بالكيمان
  21. قالوا إذا قال المجسم ربنا*** حقا على العرش استوى بلسان (بيان المقصود بالمجسم) فسلوه كم للعرش معنى واستوى*** أيضا له في الوضع خمس معان (الغرض من السؤال حول معنى العرش و الاستواء وعلى) وعلى فكم معنى لها أيضا لدى*** عمرو فذاك إمام هذا الشان (مقصود عمرو هو سيبويه)