سنن ابن ماجه شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 24

شرح سنن ابن ماجه الدرس الرابع والعشرون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تابع لباب فيما أنكرت الجهيمة .
  2. حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب قال : حدثنا أبو عاصم العباداني قال : حدثنا الفضل الرقاشي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور . فرفعوا رءوسهم فإذا الرب قد أشرف عليهم من فوقهم . فقال : السلام عليكم يا أهل الجنة قال : وذلك قول الله : (( سلام قولا من رب رحيم )) . [ سورة يس : 58 ] . قال : فينظر إليهم وينظرون إليه . فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم ويبقى نوره وبركته عليهم في ديارهم ) .
  3. حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن الأعمش عن خيثمة عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان . فينظر من عن أيمن منه فلا يرى إلا شيء قدمه . ثم ينظر من عن أيسر منه فلا يرى إلا شيء قدمه . ثم ينظر أمامه فتستقبله النار . فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل ) .
  4. هل في الحديث دليل على أن الله يكلم الكفار وأنهم يرونه ؟
  5. حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا أبو عبد الصمد عبد العزير بن عبد الصمد قال : حدثنا أبو عمران الجوني عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس الأشعري عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما . وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما . وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن ) .
  6. التثنية في قوله : (جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما) هو لا يريد العدد هل المجموع الجنان أربع جنتان جنتان ؟
  7. الحديث الآخر من أنفق زوجين : ( قيل يا عبد الله هذا خير ) ؟
  8. هل يمكن القول هنا ( جنتان ) كمنا فسرنا ذاك ؟
  9. رداء الكبرياء هل الرداء كما هو معروف عندنا ام له صفة أخرى ؟
  10. حدثنا عبد القدوس بن محمد قال : حدثنا حجاج قال : حدثنا حماد عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب قال : تلا رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه الآية : (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) . [ سورة يونس : 26 ] وقال : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجز كموه ) . فيقولون : وما هو ؟ ألم يثقل الله موازيننا ويبيض وجوهنا ويدخلنا الجنة وينجنا من النار ؟ قال : ( فيكشف الحجاب فينظرون إليه . فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر يعني إليه ولا أقر لأعينهم ) .
  11. قول السندي : ( أن ينجزكموه ) من الإنجاز وهو الإيفاء قوله : ( ألم يثقل ) من الثقيل هذا مبني على أنهم ينسون الوعد بالرؤية وفيه أن الله تعالى يزيل عن قلوبهم الحرص ويعطيهم ما لا يطمعون المزيد عليه ويرضيهم بفضله، ينسون الوعد بالرؤية ؟ .
  12. حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا الأعمش عن تميم بن سلمة عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت : الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات . لقد جاءت المجادلة إلى النبي صلى الله عليه و سلم وأنا في ناحية البيت تشكو زوجها . وما أسمع ما تقول . فأنزل الله : (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها )) . [ سورة المجادلة : 1] .
  13. حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا صفوان بن عيسى عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق رحمتي سبقت غضبي ) .
  14. هل الكتاب أعلى من العرش ؟
  15. فيكون أعلى المخلوقات ؟
  16. حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ويحيى بن حبيب بن عربي قالا : حدثنا موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري الحرامي قال : سمعت طلحة بن خراش قال : سمعت جابر بن عبد الله يقول : لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد لقيني رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ( يا جابر ألا أخبرك ما قال : الله لأبيك ؟ ) وقال : يحيى في حديثه فقال : ( يا جابر مالي أراك منكسرا ؟ ) قال : قلت : يا رسول الله استشهد أبي وترك عيالا ودينا . قال : ( أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك ؟ ) . قال : بلى يا رسول الله قال : ( ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب . وكلم أباك كفاحا . فقال : يا عبدي تمن على أعطك . قال : يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية . فقال : الرب ـ تبارك وتعالى ـ إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون . قال : يا رب فأبلغ من ورائي قال : فأنزل الله تعالى : (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون )) . ( سورة آل عمران : 169] .
  17. تنبيه على زوائد ابن ماجة .
  18. هل يلزم من قوله ( كفاحا ) أنه رأى الله تعالى ؟
  19. قوله : ( استشهد أبي ) هل بينها فرق بين إطلاق على فلان شهيد ؟
  20. هل يجوز أن نقول استشهد فلان ؟
  21. إذا التعبير هذا خاص ( استشهد ) ؟
  22. ما معنى قوله : ( وترك عيالا ودينا ) ؟
  23. مادام أن عليه دين ونحن نعرف أنه يغفر للشهيد كل شيء إلا الدين وأنه يحبس في دينه حتى يقضى عنه ؟
  24. يكون هذا الخبر متأخر عن قضاء الدين ؟
  25. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الزناد عن الأعراج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله يضحك إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر . كلاهما دخل الجنة . يقاتل هذا في سبيل الله فيستشهد . ثم يتوب الله على قاتله فيسلم فيقاتل في سبيل الله فيستشهد ) .
  26. حدثنا حرملة بن يحيى ويونس بن عبد الأعلى قالا : حدثنا عبد الله بن وهب قال : أخبرني يونس عن ابن شهاب قال : حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول : أنا الملك أين ملوك الأرض ) .
  27. حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن الصباح قال : حدثنا الوليد بن أبي ثور الهمداني عن سماك عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب قال : كنت بالبطحاء في عصابة . وفيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم . فمرت به سحابة . فنظر إليها . فقال : ( ما تسمون هذه ؟ ) قالوا : السحاب . قال : ( والمزن ) . قالوا : والمزن . قال : ( والعنان ) قال أبو بكر : قالوا : والعنان . قال : ( كم ترون بينكم وبين السماء ؟ ) قالوا : لاندري . قال : ( فإن بينكم وبينها إما واحدا أو اثنين أو ثلاثا وسبعين سنة . والسماء فوقها كذلك ) حتى عد سبع سماوات . ( ثم فوق السماء السابعة بحر . بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء . ثم فوق ذلك كله ثمانية أوعال . بين أظلافهم وركبهن كما بين سماء إلى سماء . ثم على ظهورهم العرش . بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء . ثم الله فوق ذلك . تبارك وتعالى ) .
  28. أني إذا ذكرت الله في قلبي تصورت صورة في ذهني مع أني أقطع بأن الله ليس كمثله شيء وأن هذه الخيالات والتوهمات غير صحيحة ومن الشيطان فما علاج مشكلتي ومذا علي أن أفعل ؟
  29. من أسماء الله السلام فكيف يقول لأهل الجنة السلام عليكم ؟