سنن ابن ماجه شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 155

شرح سنن ابن ماجه الدرس عدد 155
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب من مات وعليه نذر .
  2. حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما:( أن سعد بن عبادة رضي الله عنه استفتى رسول الله صلى الله عليه و سلم في نذر كان على أمه . فتوفيت ولم تقضه . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أقضه عنها ).
  3. الكلام على إسناد حديث : ( أن سعد بن عبادة رضي الله عنه استفتى رسول الله صلى الله عليه و سلم في نذر كان على أمه ... ).
  4. حدثنا محمد بن يحيى حدثنا يحيى بن بكير حدثنا ابن لهيعة عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما :( أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت إن أمي توفيت . وعليها نذر صيام . قتوفيت قبل أن تقضيه . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليصم عنها الولي ).
  5. الكلام على إسناد حديث : ( أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت إن أمي توفيت . وعليها نذر صيام ... ).
  6. ما معنى قوله صلى الله عليه سلم ( ليصم عنها الولي ) ؟ وهل يصح صوم غير وليها عنها ؟
  7. باب من نذر أن يحج ماشيا .
  8. حدثنا علي بن محمد حدثنا عبد الله بن نمير عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن زحر عن أبي سعيد الرعيني أن عبد الله بن مالك أخبره أن عقبة بن عامر رضي الله عنه أخبره :( أن أخته نذرت أن تمشي حافية غير مختمرة وأنه ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : مرها فلتركب ولتختمر ولتصم ثلاثة أيام ).
  9. ذكر الحديث " حديث عقبة بن عامر" بالروايات التي أورها ابن حجر له في البلوغ مع تعليق الشيخ عليه.
  10. لكن هنا هي نذرت أن تمشي حافية " أخت عقبة بن عامر " ؟
  11. الكلام على إسناد حديث : ( عقبة بن عامر رضي الله عنه أخبره : أن أخته نذرت أن تمشي حافية غير مختمرة ... ).
  12. ذكر رواية أبي داود لحديث عقبة بن عامر من رواية ابن عباس رضي الله عنها مع تعليق الشيخ عليه.
  13. ذكر كلام الشارح على هذا الحديث مع تعليق الشيخ عليه.
  14. حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :( رأى النبي صلى الله عليه و سلم شيخا يمشي بين ابنيه فقال : ما شأن هذا ؟ . قال ابناه نذر يا رسول الله قال : اركب أيها الشيخ فإن الله غني عنك وعن نذرك ).
  15. الكلام على إسناد حديث : ( ... اركب أيها الشيخ فإن الله غني عنك وعن نذرك ).
  16. هنا أمره بالركوب جزما وهناك أمرها أن تركب وتمشي ؟
  17. باب من خلط في نذره طاعة بمعصية .
  18. حدثنا محمد بن يحيى حدثنا إسحاق بن محمد الفروي حدثنا عبد الله بن عمر عن عبيد الله بن عمر عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما :( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر برجل بمكة وهو قائم في الشمس . فقال: ما هذا ؟ . قالوا نذر أن يصوم ولا يستظل إلى الليل . ولا يتكلم . ولا يزال قائما . قال : ليتكلم وليستظل وليجلس وليتم صومه ).
  19. الكلام على إسناد حديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر برجل بمكة وهو قائم في الشمس ... ).
  20. هل نذر المعصية فيه كفارة ؟
  21. حدثنا الحسين بن محمد بن شيبة الواسطي حدثنا العلاء بن عبد الجبار عن وهيب عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه.
  22. الكلام على إسناد الحديث السابق.
  23. كتاب التجارات .
  24. باب الحث على المكاسب .
  25. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد وإسحاق بن ابراهيم بن حبيب قالوا حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه . وإن ولده من كسبه ).
  26. الكلام على إسناد حديث : ( إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه . وإن ولده من كسبه ).
  27. حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش عن بجير بن سعد عن خالد بن معدان عن المقدام بن يكرب الزبيدي رضي الله عنه : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده . وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة ).
  28. الكلام على إسناد حديث : ( ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده ... ).
  29. حدثنا أحمد بن سنان حدثنا كثير بن هشام حدثنا كلثوم بن جوشن القشيري عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة ).
  30. الكلام على إسناد حديث : ( التاجر الأمين الصدوق المسلم مع الشهداء يوم القيامة ).
  31. حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا عبد العزيز الدراوردي عن ثور بن زيد الديلي عن أبي الغيث مولى ابن مطيع عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وكالذي يقوم الليل ويصوم النهار ).
  32. الكلام على إسناد حديث : ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ... ).
  33. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا عبد الله بن سليمان عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه رضي الله عنه عن عمه رضي الله عنه :( قال كنا في مجلس . فجاء النبي صلى الله عليه و سلم وعلى رأسه أثر ماء . فقال له بعضنا نراك اليوم طيب النفس : - فقال : أجل والحمد لله . ثم أفاض القوم في ذكر الغنى . فقال : لابأس بالغنى لمن اتقى . والصحة لمن اتقى خير من الغنى وطيب النفس من النعيم ).
  34. الكلام على إسناد حديث : ( ... لابأس بالغنى لمن اتقى ... ).
  35. كيف يجمع طالب العلم بين طلبه للعلم وطلبه للرزق؟
  36. وهل قبول طالب العلم لما يعطيه الناس يعتبر عيبا فيه ؟
  37. باب الاقتصاد في طلب المعيشه .
  38. حدثنا هشام بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش عن عمارة بن غزية عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن عبد الملك بن سعيد الأنصاري عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما خلق له ).
  39. الكلام على إسناد حديث : ( أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما خلق له ).
  40. حدثنا إسماعيل بن بهرام حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان زوج بنت الشعبي حدثنا سفيان عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( أعظم الناس هما المؤمن الذي يهم بأمر دنياه وأمر آخرته ). قال أبو عبد الله هذا حديث تفرد به إسماعيل.
  41. الكلام على إسناد حديث : ( عظم الناس هما المؤمن الذي يهم بأمر دنياه وأمر آخرته ) .
  42. حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا الوليد بن مسلم عن ابن جريج عن أبى الزبير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب . فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها . فاتقوا الله وأجملوا في الطلب . خذوا ما حل ودعوا ما حرم ).
  43. الكلام على إسناد حديث : ( أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب ... ).
  44. أخت فرنسية مسلمة مات والدها وهو كافر وترك ثروة حولت لها في رصيدها والثروة مختلطة فهل لها الاستفادة منها وإنفاقها في المساجد ؟
  45. أحد الزوار من تركيا يقول الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بألف صلاة هل هذا خاص بمسجده الذي في عصره أم كلما اتسع المسجد كان التضعيف كذلك ؟