سنن ابن ماجه شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 235

شرح سنن ابن ماجه الدرس عدد 235
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب تقليد البدن . حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن شهاب عن عروة بن الزبير وعمرة بنت عبد الرحمن أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يهدى من المدينة .فأفتل قلائد هديه . ثم لا يجتنب شيئا مما يجتنب المحرم .
  2. الكلام على إسناد حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يهدى من المدينة .فأفتل قلائد هديه ... ) .
  3. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت كنت أفتل القلائد لهدى النبي صلى الله عليه و سلم . فيقلد هدية . ثم يبعث به . ثم يقيم لا يجتنب شيئا مما يجتنبه المحرم .
  4. الكلام على إسناد حديث : ( عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت كنت أفتل القلائد لهدى النبي صلى الله عليه و سلم ... ) .
  5. كيف التوجيه مع الحديث الآخر حيث أمر بقطع القلائد ؟
  6. باب تقليد الغنم حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت أهدى رسول الله صلى الله عليه و سلم مرة غنما إلى البيت فقلدها .
  7. الكلام على إسناد حديث : ( عائشة قالت أهدى رسول الله صلى الله عليه و سلم مرة غنما إلى البيت فقلدها . ) .
  8. باب إشعار البدن حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع عن هشام الدستوائي عن قتادة عن أبي حسان الأعرج عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم أشعر الهدى في السنام الأيمن وأماط عنه الدم وقال علي في حديثه بذي الحليفة وقلد نعلين .
  9. الكلام على إسناد حديث : ( ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم أشعر الهدى في السنام الأيمن ) .
  10. هل البقرة تشعر ؟
  11. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا حماد بن خالد عن أفلح عن القاسم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قلد وأشعر وأرسل بها . ولم يجتنب ما يجتنب المحرم .
  12. الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قلد وأشعر وأرسل بها . ولم يجتنب ما يجتنب المحرم ) .
  13. باب من جلل البدنة . حدثنا محمد بن الصباح أنبأنا سفيان بن عيينة عن عبد الكريم عن مجاهد عن ابن أبي ليلى عن علي بن أبي طالب قال أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أقوم على بدنه . وأن أقسم جلالها وجلودها . وأن لا أعطي الجازر منها شيئا وقال ( نحن نعطيه ) .
  14. الكلام على إسناد حديث : ( أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أقوم على بدنه . وأن أقسم جلالها وجلودها . وأن لا أعطي الجازر ... ) .
  15. أنا سوف أضحي بالغنم هل يجوز لي أن أعطي الجزار أجرة من اللحم ؟
  16. هل يجوز أن أبيع جلدها وأسنانها ورأسها وبطنها ؟
  17. باب الهدى من الإناث والذكور . حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن ابن أبي ليلى عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم أهدى في بدنه جملا لأبي جهل برته من فضة .
  18. الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم أهدى في بدنه جملا لأبي جهل برته من فضة ) .
  19. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله بن موسى .أنبأنا موسى بن عبيدة عن إياس بن سلمة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان في بدنه جمل .
  20. الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم كان في بدنه جمل ) .
  21. باب الهدى يساق من دون الميقات . حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم اشترى هديه من قديد .
  22. ما حكم شراء الهدي دون الميقات ؟
  23. إذا اشترى من داخل حدود مكة هل بعد سوق ؟
  24. إذا اشترى خارج حدود الحرم ولو كان قريبا منه هل يعد سوق ؟
  25. بعض الحجاج يسأل عن شراء الكوبنات ؟
  26. الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم اشترى هديه من قديد ) .
  27. باب ركوب البدن . حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان الثوري عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى رجلا يسوق بدنة فقال ( اركبها ) قال إنها بدنة قال ( اركبها . ويحك ) .
  28. الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى رجلا يسوق بدنة فقال ( اركبها ... ) .
  29. حدثنا علي بن محمد . حدثنا وكيع عن هشام صاحب الدستوائي عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم مر عليه ببدنة فقال ( اركبها ) قال إنها بدنة قال ( اركبها ) . قال فرأيته راكبها مع النبي صلى الله عليه و سلم في عنقها نعل .
  30. باب الهدى إذا عطب . حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا محمد بن بشر العبدي . حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سنان بن سلمة عن ابن عباس أن ذؤيبا الخزاعي حدث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يبعث معه بالبدن . ثم يقول ( إذا عطب منها شيء فخشيت عليه موتا فانحرها . ثم اغمس نعلها في دمها . ثم اضرب صفحتها . ولا تطعم منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك ) .
  31. الكلام على إسناد حديث : ( إذا عطب منها شيء فخشيت عليه موتا فانحرها . ثم اغمس نعلها في دمها . ثم اضرب صفحتها . ولا تطعم منها أنت ولا أحد من أهل رفقتك ) .
  32. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد وعمر بن عبد الله قالوا حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن ناجية الخزاعي ( قال عمرو في حديثه وكان صاحب بدن النبي صلى الله عليه و سلم ) قال قلت يا رسول الله كيف أصنع بما عطب من البدن ؟ قال ( انحره . واغمس نعله في دمه . ثم اضرب صفحته . وخل بينه وبين الناس فليأكلوه ) .
  33. الكلام على إسناد حديث : ( انحره . واغمس نعله في دمه . ثم اضرب صفحته . وخل بينه وبين الناس فليأكلوه ) .
  34. باب أجر بيوت مكة . حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن عمر سعيد بن أبي حسين عن عثمان بن أبي سليمان عن علقمة بن نضلة قال توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر وعمر وما تدعى رباع مكة إلا السوائب . من احتاج سكن . ومن استغنى أسكن .
  35. الكلام على إسناد حديث : ( توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر وعمر وما تدعى رباع مكة إلا السوائب . من احتاج سكن . ومن استغنى أسكن ) .
  36. هل يفرق بين مكة والمشاعر حيث يحتاجها الحجاج يعني في الإيجار ؟
  37. هل يجوز للمتمتع أن يسعى سعي الحج قبل يوم النحر وذلك بفعل طواف نفل ثم يسعى بعده ؟
  38. جئت من مصر إلى المدينة ثم ذهبت وأديت عمرة في ذي القعدة ثم رجعت إلى المدينة وأقيم بها الآن فهل يجوز لي أن أهل بالحج إن شاء الله مفردا ؟
  39. ماذا يحل للمتمتع بعد فراغه من عمرته ؟
  40. هل لي أن أحلق رأسي ثم أرمي الجمرات ؟
  41. امرأة حاضت قبل طواف الإفاضة ثم سافرت ولم تطف وهي جاهلة بالحكم وهي ببلدها لا تستطيع أن ترجع فماذا عليها وهل يجوز لزوجها أن يجامعها ؟
  42. هل قتل خمس الفواسق فيه أجر وثواب ؟
  43. من أراد أن يحج عن أبيه هل تتغير صيغة التلبية ؟
  44. من أحرم قارنا ولم يسق الهدي فهل يصوم عشرة أيام ؟
  45. اشتريت أضحية وفي اليوم السابع من ذي الحجة كسرت من أحد أطرافها فهل لي أ، أضحي بها أم أستبدلها ؟
  46. أرجو التوضيح في مسألة التوكيل في ذبح فدية التمتع هل يجوز للحاج أن يوكل المكاتب الموجودة في منى ؟
  47. من حج عن أبيه فهل الأجر يكون له أم لأبيه ؟
  48. من كان قارنا ولم يسق الهدي فهل يغير النسك إلى تمتع ؟
  49. أنا من أهل المدينة ويكثر ترددي على مكة من أجل العمرة فهل يقال إنه يستحب في حقي الإفراد ؟
  50. هل على القارن سعيان ؟
  51. ما معنى صفحتها ؟
  52. هل يكفي الهدي المعطوب أم لابد من استبدال بهدي آخر ؟
  53. ما رأيكم في مسألة التوكيل في الحج والعمرة فيمن هو خارج المملكة من العجزة والأموات الذين لم يحجوا ؟
  54. من سافر إلى مكة للحج وكان متمتعا واشترى هديا بعدما تجاوز الميقات فهل يصير بذلك قارنا ؟
  55. هل يجوز أخذ الهدي من مكة ؟
  56. جاء في بعض الأحاديث من أراد أهل المدينة بسوء فهل يدخل في أهل المدينة من أقام بها وإن لم يكن من أهلها بل جاور بها ؟
  57. هل الحصول على التصريح للحج يدخل في الاستطاعة ؟
  58. ماذا يترتب من الأحكام الفقهية لمن ساق الهدي وهو قريب من الحرم ؟
  59. متى أرسل النبي صلى الله عليه وسلم الهدي إلى مكة ؟
  60. هل يتصدق بجلد الأضحية للمسجد بحيث أن لجنة المسجد تبيعه من جهتها لمصلحة المسجد ؟
  61. هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة إذا اتفقتا في الوقت ؟
  62. إذا باع جلود الأضحية وأعطى ثمنها للفقراء ؟
  63. تقليد الهدي وإشعاره من غير مكة إلى مكة سنة مهجورة فهل الأفضل لمن أراد التصدق ببهيمة الأنعام أن يتصدق بها ببلده أو الأفضل يرسلها هديا إلى مكة مع العلم أن مكة ترسل إلى البلاد الأخرى ؟
  64. في العقيقة هل يعطي الجزار منها شيئا ؟
  65. جئت إلى المدينة منذ أربعة أيام ولم أتمكن من الزيارة للزحام الشديد وظروف عملي هل علي شيء إن أخرت الزيارة ؟
  66. أنا مدير في مدرسة هل يجوز لي أن ألزم الطلاب بصوم يومين الإثين والخميس تربية لهم ؟
  67. هل الضرب جائز لتعليم ؟
  68. هل يجوز الإحرام من الفندق ؟