سنن ابن ماجه شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 299

شرح سنن ابن ماجه الدرس عدد 299
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. باب من لا يأبه له .
  2. هشام بن عمار حدثنا سويد بن عبد العزيز عن زيد بن واقد عن بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس الخولاني عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أخبرك عن ملوك الجنة ؟ ) قلت : بلى . قال : ( رجل ضعيف مستضعف ذو طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره ) .
  3. الكلام على إسناد حديث : ( ألا أخبرك عن ملوك الجنة ؟ ) قلت بلى . قال ( رجل ضعيف مستضعف ذو طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره ) .
  4. حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن معبد بن خالد قال : سمعت حارثة بن وهب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أنبئكم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف . ألا أنبئكم بأهل النار ؟ كل عتل جواظ مستكبر ) .
  5. الكلام على إسناد حديث : ( ألا أنبئكم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف . ألا أنبئكم بأهل النار ؟ كل عتل جواظ مستكبر ) .
  6. حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عمرو بن أبي سلمة عن صدقة بن عبد الله عن إبراهيم بن مرة عن أيوب بن سليمان عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أغبط الناس عندي مؤمن خفيف الحاذ . ذو حظ من صلاة . غامض في الناس . لا يؤبه له . كان رزقه كفافا . وصبر عليه . عجلت منيته وقل تراثه وقلت بواكيه ) .
  7. الكلام على إسناد حديث : ( إن أغبط الناس عندي مؤمن خفيف الحاذ . ذو حظ من صلاة . غامض في الناس . لايؤبه له . كان رزقه كفافا . وصبر عليه . عجلت منيته وقل تراثه وقلت بواكيه ) .
  8. حدثنا كثير بن عبيد الحمصي حدثنا أيوب بن سويد عن أسامة بن زيد عن عبد الله بن أبي أمامة الحارثي عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( البذاذة من الأيمان ) . قال : البذاذة القشافة . يعني التقشف .
  9. الكلام على إسناد حديث : ( البذاذة من الأيمان ) .
  10. حدثنا سويد بن سعيد حدثنا يحيى بن سليم عن ابن خثيم عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ألا أنبئكم بخياركم ؟ ) قالوا : بلى يا رسول الله قال : ( خياركم الذين إذا رؤا ذكر الله عز وجل ) .
  11. الكلام على إسناد حديث : ( ألا أنبئكم بخياركم ؟ ) قالوا : بلى . يا رسول الله قال : ( خياركم الذين إذا رؤا ذكر الله عز و جل ) .
  12. باب فضل الفقراء .
  13. حدثنا محمد بن الصباح حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم حدثني أبي عن سهل بن سعد الساعدي قال : مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما تقولون في هذا الرجل ؟ ) قالوا : رأيك في هذا . نقول هذا من أشرف الناس . هذا حري إن خطب أن يخطب . وأن شفع أن يشفع . وإن قال أن يسمع لقوله . فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ومر رجل آخر . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما تقولون في هذا ؟ ) قالوا : نقول والله يا رسول الله هذا من فقراء المسلمين . هذا حري إن خطب لم ينكح . وإن شفع لا يشفع . وإن قال لا يسمع لقوله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لهذا خير من ملء الأرض مثل هذا ) .
  14. الكلام على إسناد حديث : ( ما تقولون في هذا الرجل ؟ ) قالوا : رأيك في هذا . نقول هذا من أشرف الناس . هذا حري إن خطب أن يخطب . وأن شفع أن يشفع . وإن قال أن يسمع لقوله . فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ومر رجل آخر ... ) .
  15. حدثنا عبيد الله بن يوسف الجبيري حدثنا حماد بن عيسى حدثنا موسى بن عبيدة أخبرني القاسم بن مهران عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال ) .
  16. الكلام على إسناد حديث : ( إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال ) .
  17. باب منزلة الفقراء .
  18. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدخل فقراء المؤمنين الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم . خمسائة عام ) .
  19. الكلام على إسناد حديث : ( يدخل فقراء المؤمنين الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم . خمسائة عام ) .
  20. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا بكر بن عبد الرحمن حدثنا عيسى بن المختار عن محمد بن أبي ليلى عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقدار خمسمائة سنة ) .
  21. الكلام على إسناد حديث : ( إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقدار خمسمائة سنة ) .
  22. حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا أبو غسان بهلول حدثنا موسى بن عبيدة عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال : اشتكى فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فضل الله به عليهم أغنياءهم . فقال : ( يا معشر الفقراء ألا أبشركم أن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم . خمسائة عام ) ثم تلا موسى هذه الآية : ((وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون )) .
  23. الكلام على إسناد حديث : ( يا معشر الفقراء ألا أبشركم أن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم . خمسائة عام ) .
  24. باب مجالسة الفقراء .
  25. حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي حدثنا إسماعيل بن إبراهيم التيمي أبو يحيى حدثنا إبراهيم أبو إسحاق المخزومين عن المقبري عن أبي هريرة قال : كان جعفر بن أبي طالب يحب المساكين ويجلس إليهم ويحدثهم ويحدثونه . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنيه أبا المساكين .
  26. الكلام على إسناد حديث : ( كان جعفر بن أبي طالب يحب المساكين ويجلس إليهم ويحدثهم ويحدثونه . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنيه أبا المساكين ) .
  27. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن سعيد قالا : حدثنا أبو خالد الأحمر عن يزيد بن سنان عن أبي المبارك عن أبي سعيد الخدري قال : أحبوا المساكين . فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه : ( اللهم أحيني مسكينا وأميتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين ) .
  28. الكلام على إسناد حديث : ( اللهم أحيني مسكينا وأميتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين ) .
  29. حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان حدثنا عمرو بن محمد العنقزي حدثنا أسباط بن نصر عن السدي عن أبي سعد الأزدي وكان قارئ الأزد عن أبي الكنود عن خباب . في قوله تعالى : ((ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي )) إلى قوله (( فتكون من الظالمين )) . قال : جاء الأقرع بن حابس التميمي وعينية بن حصن الفزاري . فوجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع صهيب وبلال وعمار وخباب . قاعدا في ناس من الضعفاء من المؤمنين . فلما رأوهم حول النبي صلى الله عليه وسلم حقروهم فأتوه فخلوا به . وقالوا : إنا نريد أن تجعل لنا منك مجلسا تعرف لنا به العرب فضلنا . فإن وفود العرب تأتيك فنستحيي أن ترانا العرب مع هذه الأعبد . فإذا نحن جئناك فأقمهم عنك . فإذا نحن فرغنا فاقعد معهم إن شئت . قال : ( نعم ) قالوا : فأكتب لنا عليك كتابا . قال : فدعا بصحيفة . ودعا عليا ليكتب ونحن ققود في ناحية . فنزل جبرائيل عليه السلام فقال : (( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهة . ما عليك من حسابهم من شيء . وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين )) . ثم ذكر الأقرع بن حابس وعيينة بن حصن فقال : ((وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا أليس الله بأعلم بالشاكرين )) . ثم قال : ((وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة )) قال : فدنونا منه حتى وضعنا ركبا على ركبته . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس معنا . فإذا أراد أن يقوم قام وتركنا . فأنزل الله : ((واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهة ولا تعد عيناك عنهم )) ـ ولا تجالس الأشراف ـ (( تريد زينة الحيوة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا )) ـ يعني عيينة والأقرع ـ (( واتبع هواه وكان أمره فرطا )) . قال : هلاكا . قال : أمر عيينة والأقرع . ثم ضرب لهم مثل الرجلين ومثل الحياة الدنيا قال خباب : فكنا نقعد مع النبي صلى الله عليه وسلم فإذا بلغنا الساعة التي يقوم فيها قمنا وتركناه حتى يقوم .
  30. الكلام على إسناد حديث : ( جاء الأقرع بن حابس التميمي وعينية بن حصن الفزاري . فوجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع صهيب وبلال وعمار وخباب . قاعدا في ناس من الضعفاء من المؤمنين . فلما رأوهم حول النبي صلى الله عليه وسلم حقروهم فأتوه فخلوا به وقالوا إنا نريد أن تجعل لنا منك مجلسا تعرف لنا به العرب فضلنا . فإن وفود العرب تأتيك فنستحيي ... ) .
  31. حدثنا يحيى بن حكيم حدثنا أبو داود حدثنا قيس بن الربيع عن المقدام بن شريح عن أبيه عن سعد قال : نزلت هذه الآية فينا ستة . في وفي ابن مسعود وصهيب وعمار والمقداد وبلال قال : قالت قريس لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا لا نرضى أن نكون أتباعا لهم . فاطردهم عنك . قال : فدخل قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك ما شاء الله أن يدخل . فأنزل الله عز وجل : (( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهة... )) . الآية .
  32. الكلام على إسناد حديث : ( نزلت هذه الآية فينا ستة . في وفي ابن مسعود وصهيب وعمار والمقداد وبلال قال : قالت قريس لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا لا نرضى أن نكون أتباعا لهم . فاطردهم عنك قال : فدخل قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك ما شاء الله أن يدخل ... ) .
  33. فائدة : الحديث الأول في مجالسة الفقراء : كان جعفربن أبي طالب يحب المساكين خرجه الألباني في الضعيفة (4879) وأشار لما جاء في البخاري وأنه يحب المساكين وليس فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم يكنيه أبا المساكين .
  34. هل الأنبياء يقعون في الكبائر ؟.
  35. ألا يقال إن هذا من تعدد أسباب النزول أن االآية أولا نزلت في مكة لسبب ثم نزلت مرة ثانية (( ولا تطرد الذين يدعون ربهم ...)) ؟.
  36. أشكل علي هذه الأحاديث وما فيها من فضل الفقراء وعلو منزلتهم عند الله مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد استعاذ من الفقر ؟.
  37. قوله صلى الله عله وسلم ( ما تقولون في هذا الرجل ... ) مع أنهم تكلموا عنه في غيبته ألا يدل على جواز الغيبة للتعليم ؟.
  38. إذا ابتلى الله العبد بالفقر فهل في هذه الأحاديث ما يدل على أن يصبر على حاله ولا يسعى حتى يحسن معيشته ؟.
  39. أنا أشتري أجمل الثياب وأغلى الثياب فما حكم هذا ؟.
  40. كيف الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله جميل يحب الجمال ) وقوله ( البذاذة من الإيمان ) ؟.
  41. حديث ( لو أقسم على الله لأبره ) هل يصح الإقسام على الله ؟.
  42. كيف الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم عن أهل الجنة ( كل ضعيف متضعف ... ) وقوله ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ... ) ؟.
  43. هل يجوز التعبير عن كتب السلف بالتراث الإسلامي ؟.
  44. أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر ؟.