كلمة مجملة حول مسألة من تقبل روايته ومن ترد روايته
البيت (289):
وقـدم الجـرح ولـو عدلـه *** أكثر في الأقوى ، فإن فصله
تتمة البيت (289) مع البيت (290):
....................................... *** ................ ، فإن فصله
فقال : منه تـاب ، أو نفـاه *** بوجهـه قـدم مـن زكـاه
البيت (291):
وليس في الأظهر تعديـلاً إذا *** عنه روىالعدل ولو خص بذا
البيت (292) مع البيت (293):
وإن يقل : حدث من لا أتهـم *** أو ثقةٌ أو كل شيخٍ لي وسـم
بثقةٍ ثـم روى عـن مبهـم *** لا يكتفى على الصحيح فاعلم
البيت (294):
ويكتفى من عالمٍ في حق من *** قلده ، وقيل : لا ، ما لم يبـن
البيت (295):
ومااقتضى تصحيح متنٍ في الأصح *** فتوى بما فيه ، كعكسه وضح
البيت (296):
ولا بقـاه حيثمـا الدواعـي *** تبطله ، والوفـق للإجمـاع
البيت (297):
ولا افتراق العلمـاء الكمـل *** مـا بين محتـجٍ وذي تـأول
البيت (298):
ويقبل المجنـون إن تقطعـا *** ولم يؤثر فـي إفاقـةٍ معـا
تفكيك البيت (289):
وقـدم الجـرح ولـو عدلـه *** أكثر في الأقوى ، فإن فصله
تتمة تفكيك البيت (289) مع البيت (290):
....................................... *** ................ ، فإن فصله
فقال : منه تـاب ، أو نفـاه *** بوجهـه قـدم مـن زكـاه
تفكيك البيت (291) و (292) و (293):
وليس في الأظهر تعديـلاً إذا *** عنه روى العدل ولو خص بذا
وإن يقل : حدث من لا أتهـم *** أو ثقةٌ أو كل شيخٍ لي وسـم
بثقةٍ ثـم روى عـن مبهـم *** لا يكتفى على الصحيح فاعلم
تفكيك البيت (294):
ويكتفى من عالمٍ في حق من *** قلده ، وقيل : لا ، ما لم يبـن
تفكيك البيت (295):
ومااقتضى تصحيح متنٍ في الأصح *** فتوى بما فيه ، كعكسه وضح
تفكيك البيت (296):
ولا بقـاه حيثمـا الدواعـي *** تبطله ، والوفـق للإجمـاع
تفكيك البيت (297):
ولا افتراق العلمـاء الكمـل *** مـا بين محتـجٍ وذي تـأول
تفكيك البيت (298):
ويقبل المجنـون إن تقطعـا *** ولم يؤثر فـي إفاقـةٍ معـا