كلمة حول مسألة الصيغة الثالثة من صيغ التحمل وهي ( الإجازة )
ذكر الخلاف الذي فيها ( الإجازة )
ذكر مذهب الذين أجازوا الرواية بها
الذين سوو بين الإجازة والسماع
الذين جوزوا الرواية بالإجازة ولم يجعلوها أفضل من السماع
أنواع الإجازات
البيت (380-386):
ثالثهـا : إجـازةٌ ، واختلفـا *** فقيل: لا يروي بها ، وضعفا
وقيل: لا يروي ولكن يعمـل *** وقيل : عكسه ، وقيل : أفضل
من السماع ، والتساوي نقـلا *** والحق : أن يروى بها ويعملا
وأنها دون السمـاع للسلـف *** واستويا لدى أناسٍ الخلـف
ما لم يكن عمومه مع حصـر *** فصححن ، كالعلمـا بمصـر
فإن يعمم مطلقًا أو من وجـد *** في عصره:صحح ردٌ واعتمد
عين ما أجاز والمجاز لــه *** أو ذا وما أجازه قد أجملــه
البيت(380):
ثالثهـا : إجـازةٌ ، واختلفـا *** فقيل: لا يروي بها ، وضعفا
البيت (381) مع البيت (382):
وقيل: لا يروي ولكن يعمـل *** وقيل : عكسه ، وقيل : أفضل
من السماع....................... *** ............................................
البيت (382):
............... ، والتساوي نقـلا *** والحق : أن يروى بها ويعملا
البيت (383):
وأنها دون السمـاع للسلـف *** واستويا لدى أناسٍ الخلـف
البيت (384) مع البيت (385):
عين ما أجاز والمجاز لــه *** أو ذا وما أجازه قد أجملــه
فإن يعمم مطلقًا أو من وجـد *** في عصره:صحح ردٌ واعتمد
البيت (386):
ما لم يكن عمومه مع حصـر *** فصححن ، كالعلمـا بمصـر