تكملة حول مسألة الصيغة الرابعة مع الصيغة الخامسة من صيغ التحمل وهي ( المناولة ) ( كتابة الشيخ )
ذكر طريقة الأداء في الإجازة والمناولة وصيغهما
ذكر صيغ تستعمل في المناولة والإجازة، وذكر الخلاف فيها
ذكر استعمال بعضهم الكتابة و المشافهة عند التعبير على الإجازة
الطريق الخامس ( الكتابة )
أنواع الطريق الخامس ( الكتابة )
شروط هذه الصيغة
البيت (411):
ومن يناول أو يجـز فليقـل: *** "أنبأني" "ناولني" "أجاز لـي"
تتمة البيت (411) مع البيت (412):
................................................ *** .......................... "أجاز لـي"
" أطلق "أو" أباح "أو" سوغ"أو *** " أذن " أو مشبه هذي، ورأوا
تتمة البيت (412) مع البيت (413)
..................................... *** .............................، ورأوا
ثالثهـا مصححًـا أن يـوردا *** " حدثنـا " " أخبرنـا " مقيدا
البيت (414):
وقيل : قيد في مجازٍ قصـرا *** وبعضهـم يخصـه بخبـرا
البيت (415):
وبعضهم يروي بنحو"لي كتب" *** " شافه " وهو موهمٌ فليجتنب
البيت (416):
في الاقتراح مطلقًا لا يمتنـع *** "أخبر" إن إسناد جزءٍ قد سمع
البيت (417):
و"عن" و"أن" جودوا فيما يشك *** سماعه ، وفي المجاز مشترك
البيت (418) و (419) و (420):
خامسها : كتابة الشيخ لمـن *** يغيب أو يحضر أو يـأذن أن
يكتب عنـه ، فمتـى أجـازا *** فهي كمن ناول حيث امتـازا
أو لا ، فقيل لا تصح والأصح *** صحتها ، بل وإجازةً رجـح
البيت (421):
ويكتفي المكتوب أن يعرف خط *** كاتبه ، وشاهدًا بعضٌ شـرط
البيت (422)
ثم ليقل " حدثني ، أخبرنـي *** كتابـةً " والمطلقيـن وهـن