ما يتعلق بكتابة الحديث وتدوينه ( اعتناء العلماء به )
تسميع الأبيات
شرح الأبيات (431-436):
كتابة الحديـث فيـه اختلفـا *** ثم الجواز بعد إجماعًا وفـى
مستند المنـع حديث مسلـم : *** "لا تكتبوا عني" فالخلف نمي
فبعضهـم أعلـه بالوقـف *** وآخـرون عللـوا بالخـوف
من اختلاطٍ بالقران فانتسـخ *** لأمنه ، وقيل : ذا لمن نسخ
الكل في صحيفةٍ ، وقيل : بل *** لآمنٍ نسيانـه ، لا ذي خلـل
البيت (436):
ثم على كاتبه صرف الهمـم *** للضبط بالنقط وشكل ما عجم
البيت (437):
وقيل : شكل كله لذي ابتـدا *** وفي سمًى محل لبـسٍ أكـدا
البيت (438):
واضبطه في الأصل وفي الحواشي *** مقطـعًا حروفـه للناشـي
البيت (439):
والخط حقق لا تعلق تمشـق *** ولا ـ بلا معـذرةٍ ـ تدقـق
البيت (440):
وينبغي ضبط الحروف المهمله *** بنقطها أو كتب حرفٍ أسفلـه
البيت (441):
أو همـزةٍ أو فوقهـا قلامـه *** أو فتحـةٍ أو همـزةٍ علامـه
البيت (442):
والنقط تحت السين قيل : صفا *** وقيل ـ كالشين ـ:أثافي تلفى
البيت (443):
والكاف لم تبسط فكافٌ كتبـا *** في بطنها ، واللام لامًا صحبا