ألفية السيوطي شرح الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد الدرس 61

شرح ألفية السيوطي الدرس الحادي والستون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة حول مسألة كيفية كتابة الحديث وضبطه
  2. البيت (472) و (473): وكتبوا " حدثنا " " ثنا " " ونا " *** و " دثنا " ثم " أنا " " أخبرنا " أو " أرنا " أو " أبنا "أو " أخنا " *** " حدثني " قسها على " حدثنا "
  3. البيت (474): و"قال" "قافًا" مع "ثنا" أو تفرد *** وحذفها في الخط أصلاً أجود
  4. البيت (475) و (476): وكتبوا "ح " عند تكرير سنـد *** فقيل:من "صح" وقيل:ذا انفرد من الحديث ، أو لتحويلٍ ورد *** أو حائلٍ ، وقولها لفظًا أسـد
  5. شرح البيت (472) و (473) و (474): كتبوا " حدثنا " " ثنا " " ونا " *** و " دثنا " ثم " أنا " " أخبرنا " أو " أرنا " أو " أبنا "أو " أخنا " *** " حدثني " قسها على " حدثنا " و"قال" "قافًا" مع "ثنا" أو تفرد *** وحذفها في الخط أصلاً أجود
  6. شرح البيت (475) و (476): وكتبوا "ح " عند تكرير سنـد *** فقيل:من "صح" وقيل:ذا انفرد من الحديث ، أو لتحويلٍ ورد *** أو حائلٍ ، وقولها لفظًا أسـد
  7. البيت (477): وكاتـب التسميـع فليبسمـل *** ويذكر اسم الشيخ ناسبًا جلـي
  8. البيت (478): ثـم يسـوق سنـدًا ومتنـا *** لآخـرٍ ، وليتجانـب وهنـا
  9. البيت (479) و (480) و (481): ويكتب التأريخ مع من سمعوا *** في موضعٍ ما ، وابتداءً أنفـع وليك موثوقًا ، ولـو بخطـه *** لنفسـه ، وعدهـم بضبطـه أو ثقةٍ ، والشيخ لم يحتج إلى *** تصحيحه،وحذف بعضٍ حظلا
  10. البيت (482): ومن سماع الغير في كتابـه *** بخطه أو خـط بالرضى بـه
  11. البيت (483): نلزمـه بأن يعيـره ، ومـن *** بغير خـطٍ أو رضاه فليسـن
  12. البيت (484): وليسرع المعـار ثـم ينقـل *** سماعه من بعد عرضٍ يحصل
  13. البيت (477) و (478) و (479): وكاتـب التسميـع فليبسمـل *** ويذكر اسم الشيخ ناسبًا جلـي ثـم يسـوق سنـدًا ومتنـا *** لآخـرٍ ، وليتجانـب وهنـا ويكتب التأريخ مع من سمعوا *** في موضعٍ ما ، وابتداءً أنفـع
  14. البيت (480) و (481): وليك موثوقًا ، ولـو بخطـه *** لنفسـه ، وعدهـم بضبطـه أو ثقةٍ ، والشيخ لم يحتج إلى *** تصحيحه، ...............
  15. تتمة البيت (481): أو ثقةٍ ، والشيخ لم يحتج إلى *** تصحيحه،وحذف بعضٍ حظلا
  16. البيت (482) و (483): ومن سماع الغير في كتابـه *** بخطه أو خـط بالرضى بـه نلزمـه بأن يعيـره ، ومـن *** بغير خـطٍ أو رضاه فليسـن
  17. البيت (484): وليسرع المعـار ثـم ينقـل *** سماعه من بعد عرضٍ يحصل