2: فيما إذا قدم المتن أو بعض السند ثم أوتي بالسند أو بباقي السند بعد ذلك وما حكم ذلك
3: فيما إذا روى حديثا بإسناد ومتن ثم ذكر بعد ذلك إسنادا آخر ولم يذكر متنه بل أحال على المتن الأول فقال مثله أو نحوه ( وما هو الفرق بينهما ) مع الخلاف الذي فيه
البيت (522):
ونسـخٌ إسنادهـا قـد اتحـد *** ندبًا أعد في كل متنٍ في الأسد
البيت (523):
لا واجبًا ، والبدء في أغلبـه *** به وباقٍ أدرجوا مع " وبـه "
البيت (524):
وجاز مع ذا ذكر بعضٍ بالسند *** منفردًا على الأصح المعتمـد
البيت (525):
والميز أولى ، والـذي يعيـد *** في آخـر الكتـاب لا يفيـد
البيت (526):
وسابقٌ بالمتن أو بعض سنـد *** ثم يتمه : أجز ، فـإن يـرد
تتمة البيت (526) مع البيت (527):
....................................*** ........................ ، فـإن يـرد
حينئـذٍ تقديـم كلـه رجـح *** جوازه،كبعض متنٍ في الأصح
البيت (528):
وابن خزيمـة يقـدم السنـد *** حيث مقالٌ ، فاتبع ولا تعـد
البيت (529) و (530):
ولو روى بسنـدٍ متنًـا وقـد *** جدد إسنادًا ومتـنا لـم يعـد
بل قال فيه " نحوه" أو " مثله " *** لا ترو بالثانـي حديثًـا قبله
البيت (533):
والوجه أن يقول : مثل خبـر *** قبل ومتنـه كـذا ، فليذكـر