البيت (674) و (675) و (676) و (677) و (678) و (679) و (680) و (681):
وهم طباقٌ، قيل: خمسٌ وذكر *** عشرٌ مع اثنين وزائـدٌ أثـر:
فالأولـون أسلمـوا بمكـة *** يليهم أصحـاب دار النـدوة
ثـم المهاجـرون للحبشـه *** ثم اثنتان انسـب إلى العقبـه
فـأول المهاجريـن لـقبـا *** فأهل بدرٍ ويلـي من غربـا
من بعدها فبيعة الرضوان ثم *** من بعد صلحٍ هاجروا وبعد ضم
مسلمة الفتـح فصبيـانٌ رأوا *** والأفضل الصديق إجماعًا حكوا
وعمـرٌ بعد وعثمـان يلـي *** وبعده أو قبـل قولان : علي
فسائـر العشـرة فالبدريـه *** فأحــدٌ فالبيعـة الزكيــه
المسألة الثانية: المراد بالسابقين الأولين (من المهاجرين والأنصار) في الآية الكريمة
البيت (682) و (683):
والسابقـون لهـم مزيــه *** فقيل : أهل البيعة المرضيـه
وقيل : أهـل القبلتين أو هـم *** بدريةٌ أو قبـل فتـحٍ أسلموا
المسألة الثالثة: أول الصحابة إسلاما
البيت (684) و (685) و (686):
واختلفـوا أولهـم إسـلامـا *** وقـد رأوا جمعهـم انتظامـا
أول من أسلـم في الرجـال *** صديقهم وزيـد في الموالـي
وفي النساخديجةٌ وذي الصغر *** علـيٌ والرق بـلالٌ اشتهـر
المسألة الرابعة: فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم والتفضيل بينهم