تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) . رواه الخمسة ، واستنكره أحمد .
وعن الصماء بنت بسر رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنب ، أو عود شجرة فليمضغها ) . رواه الخمسة ، ورجاله ثقات ، إلا أنه مضطرب ، وقد أنكره مالك ، وقال أبو داود : هو منسوخ .
وعن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أكثر ما يصوم من الأيام يوم السبت ويوم الأحد وكان يقول : ( إنهما يوما عيد للمشركين وأنا أريد أن أخالفهم ) . أخرجه النسائي ، وصححه ابن خزيمة ، وهذا لفظه .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة . رواه الخمسة غير الترمذي ، وصححه ابن خزيمة والحاكم ، واستنكره العقيلي .
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا صام من صام الأبد ) . متفق عليه .
ولمسلم من حديث أبي قتادة بلفظ : ( لا صام ولا أفطر ) .
ما هي صلاة الرغائب المبتدعة ؟
هل يجوز صيام يوم النحر والفطر قضاء لواجب ؟
هل يجوز للمرأة أن تصوم يوما قد نذرته وزوجها غير راض عنها ؟
هل يجوز جعل الإجازة يوم السبت والأحد ؟
ما حكم الاحتفال بيوم المعلم ؟
بعض أهل العلم صحح حديث النهي عن صيام يوم السبت ؟
هل إذا صامت الزوجة صوم نافلة ثم طلبها زوجها للفراش فهل لها أن تفطر ؟
هل يستحب العمرة في شهر رجب ؟
هل يجوز للمتنفل أن يقطع صومه ؟
هل يجوز للمسلمين أن يجعلوا من يوم الجمعة يوم عمل لا يوم إجازة ؟
هل يجوز إفراد يوم الجمعة بالصوم الواجب كقضاء أو نذر ؟
ما حكم معاملة من يصلي صلاة الرغائب ؟
ما حكم من أخرت قضاء رمضان لما بعد رمضان القادم ؟
من فقد الهدي فهل له أن يصوم يوم عرفة إذا أراد أن يتعجل ؟
هل اليوم الرابع عشر يكون خارجا عن أيام التشريق فيجوز صيامه تطوعا ؟
ما هو القياس الذي يجوز في حق الله تعالى ؟
ما هو ضابط الطمئنينة في الصلاة ؟
هل يجب إخراج الزكاة من نفس المال ؟
ما هو ضابط العدل في الأعطيات للأولاد ؟
سؤال عن بعض شروط البيع ؟
باب الاعتكاف وقيام رمضان .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) . متفق عليه .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر - أي : العشر الأخيرة من رمضان - شد مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله . متفق عليه .
وعنها رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان ، حتى توفاه الله عز وجل ، ثم اعتكف أزواجه من بعده . متفق عليه .
وعنها رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه . متفق عليه .
وعنها رضي الله عنها قالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخل علي رأسه - وهو في المسجد - فأرجله ، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة ، إذا كان معتكفاً . متفق عليه ، واللفظ للبخاري .
وعنها قالت : السنة على المعتكف أن لا يعود مريضاً ، ولا يشهد جنازة ، ولا يمس امرأة ، ولا يباشرها ، ولا يخرج لحاجة إلا لما لا بد له منه ، ولا اعتكاف إلا بصوم ، ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع . رواه أبو داود ولا بأس برجاله إلا أن الراجح وقف آخره .