العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ الدرس 9

شرح العقيدة الطحاوية الدرس التاسع
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. قال: ما حكم سب الدهر ؟
  2. قال: هل يدخل في سب الدهر قول القائل الدهر باغ والزمان غدار ونحو ذلك ؟
  3. هل آية الرجم المعروفة تعتبر من كلام الله، غير أنها منسوخة ولا يجوز التعبد بتلاوتها ؟
  4. يستخدم بعض الكُتاَّب ألفاظ منسوبة إلى القرآن كقولهم: قال القرآن، أو تحدث القرآن، فَنَّدَ القرآن هذه الشبهة، هل يصح الحكم عليها بأنها متفرعة عن القول بخلق القرآن ؟
  5. ما حكم تقليد الأئمة أثناء قراءة الإمام في الصلاة ؟ بلغنا عنك أنك تحرم ذلك ونريد التأكد ؟
  6. كان من الردود على المعتزلة في الدرس الماضي أنهم إذا أرادوا تأويل صفة الكلام فإنه يترتب عليه نفي الصفات التي أثبتها المعتزلة، مع أنه قد تقرر في كثير من الدروس أنّ المعتزلة لا يثبتون أي صفة من الصفات، فما الجواب ؟
  7. هل معنى قول من قال أن القرآن مخلوق يعني مثل أعضائنا وغير ذلك من المخلوقات ؟
  8. كيف نوفّق بين كون الله تكلم بالقرآن وأنّ القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ ؟
  9. هذا يقول: إذا خلوت بنفسي تراودني نفسي على فعل المعصية وأحاول المجاهدة لكنها تغلبني، مع أن ظاهري الصلاح، فهل يعدّ هذا من الخلوة بمحارم الله علما بأني أستر على نفسي ؟
  10. قراءة متن الطحاوية .
  11. مقدمة بين يدي الدرس عن المباحث التي مر طرقها من قبل .
  12. شرح قول المؤلف : "... فمن سمعه فزعم أنه كلام البشر فقد كفر . وقد ذمه الله وعابه وأوعده بسقر . حيث قال تعالى : (( سأصليه سقر ))، فلما أوعد الله بسقر لمن قال : (( إن هذا إلا قول البشر )) . علمنا وأيقنا أنه قول خالق البشر . ولا يشبه قول البشر ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر ، فقد كفر .فمن أبصر هذا اعتبر . وعن مثل قول الكفار انزجر . وعلم أنه بصفاته ليس كالبشر . ... " .
  13. كلام الشيخ على مسألة إعجاز القرآن مع ذكر المسألة الأولى وهي أنّ لفظ الإعجاز لم يرد في الكتاب ولا في السنة .
  14. المسألة الثانية: أن كلام الله جل وعلا هو المعجز، وليس أنّ الله جل وعلا أعجز لأجل السّماع، أعجز لما أنزل القرآن .
  15. المسألة الثالثة: بيان أقوال الناس في إعجاز القرآن وتحته مذاهب .
  16. المذهب الأول : هو أنّ القرآن الإعجاز فيه إنما هو بصرف البشر عن معارضته .
  17. المذهب الثاني : القول بأن القرآن معجز بألفاظه .
  18. المذهب الثالث : القول إنّ الإعجاز في المعاني وأما الألفاظ فهي على قارعة الطريق .
  19. المذهب الرابع : القول بأن القرآن معجز في نظمه.
  20. االمذهب الخامس: القول بأن إعجاز القرآن فيما اشتمل عليه .
  21. المذهب السادس : القول بأن القرآن معجز لأنه كلام الله جل وعلا، وكلام الله جل وعلا .
  22. بيان القول الحق الفصل في معنى كون القرآن معجزا .
  23. بيان خصائص القرآن الكريم وأولها : أن القرآن اشتمل على ألفاظ العرب جميعا .
  24. الخاصية الثانية : ألفاظ القرآن بلغت الأعلى في الفصاحة .
  25. الخاصية الثالثة : تنوع معاني القرآن .
  26. الخاصية الرابعة : أنَّ القرآن فيه النَّظم .
  27. الخاصية الخامسة: أنَّ القرآن له سلطانٌ على النفوس .
  28. الخاصية السادسة : أن القرآن فيه الفصل في الأمور الغيبية .
  29. الخاصية السابعة : أنّ القرآن من صفاته أنّ الإنسان المؤمن كلما ازداد من القرآن ازداد حبا في الله جل وعلا .
  30. ما هي عقيدة أبا العتاهية ؟
  31. هل يوجد في القرآن ألفاظ أعجمية، وما معنى ?حم? المر?
  32. ما رأيكم بمن يقول: إن الله ليس له لغة بدليل أنه يخاطب جميع البشر كلاًّ حسب لغتة ؟
  33. ما رأيك بقول الشخص الآخر "هذا ليس متعلق بالدرس لكن الجواب عليه مهم " قول الشخص الآخر: لك خالص شكري؟