العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ الدرس 17

شرح العقيدة الطحاوية الدرس السابع عشر
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة المسألة الخامسة: متعلقة بالعلم، أنّ علم الله جل وعلا شامل لكل شيء .
  2. شرح قول المؤلف : " ... وكل ميسر لما خلق له . والأعمال بالخواتيم ... " .
  3. شرح قول المؤلف : " ... والسعيد من سعد بقضاء الله والشقي من شقي بقضاء الله ... " .
  4. شرح قول المؤلف : " ... وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه . لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل والتعمق والنظر في ذلك ذريعة للخذلان وسلم الحرمان ودرجة الطغيان ... " . وتحته مسائل .
  5. المسألة الأولى : في تعريف القدر .
  6. المسألة الثانية: مراتب الإيمان بالقدر .
  7. يجعل الله سرّه في أضعف خلقه، إذا رأى مثلا شخصا ضعيفا ؟
  8. هل يدخل الغيب تحت القدر ؟
  9. هل يصح قول: ما ليس بشيء فإن الله لا يعلمه والله على كل شيء قدير والذي ليس بشيء فإن الله سبحانه وتعالى غير قادر عليه لأنه ليس بشيء كالجمع بين النقيضين ؟
  10. قبل إرادة الله الخلق للشيء وعلمه به، ماذا يسبقه، هل يسبقه جهل به ؟
  11. ما معنى قول الله تعالى (( وليعلم الله الذين آمنوا )) وقوله (( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم )) ؟
  12. نرجو أن تملوا علينا الأبيات الميمية في القضاء والقدر؟
  13. ما حكم فكِّ السّحر بالسحر، وقد نُقل عن سعيد بن المسيب أنه كان لا يرى فيه بأسا، إذا كان الرجل سُحر يمشي إلى من يطلقه عنه، فقال هوصلاح، قال قتادة كان الحسن يكره ذلك، قال فقال سعيد بن المسيب إنما نهى الله عن الذي يضرّ ولم ينهَ عما ينفع ؟
  14. الإيمان بالأركان الستة منها ما لا يصح الإيمان إلا به، ومنها ما يجب على المؤمن أن يعتقده إذا بلغه بالدليل، فأرجو أن تبينوا دليل التفريق في ذلك ؟
  15. كثيرا ما نقرأ ونسمع هذا يدل على كذا بالمطابقة، وعلى كذا بالالتزام، وعلى كذا بالتضمن، فما معنى هذه الثلاث وما الفرق بينها ؟
  16. يقول: سمعت من أحد زملائي أنكم أفتيتم بجواز العمل في البنوك الربوية إذا كان العامل لا يواجه الجمهور، فما مدى صحة ذلك؟
  17. من قواعد أهل السنة في باب الأسماء والصفات أنّ الاسم من الأسماء الحسنى متضمن للصفة، ولا يشتق من الصفة الاسم، وقد أشكل عليّ بعض الأسماء التي ذكرها العلماء مشتقة من الصفات كالمعز المذل والمحيي المميت وكالخافض الرافع، القابض الباسط والمعطي المانع ؟
  18. هل يجوز الدعاء بـ: اللهم ربّ الأرواح الغائبة والأجساد البالية ؟
  19. لو قال قائل: هذا اليوم ما عندي حظ، حظي غير طيب، فهل في هذه المقولة تطير أو تشاؤم ؟
  20. ما صحة الزيادة في حديث الخاتمة ( وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس ) ؟
  21. ما هي الحجة التقريرية والحجة الفطرية في آية الميثاق ؟
  22. ما رأي في القول بأن الأموات يعرفون من يزورهم ويأتي إلى قبورهم ؟ ما رأيكم فيمن يقول الخير يصل الميت ويصل الشر ؟
  23. شخص مصاب بمرض مزمن لا يُرجى برؤه ويريد الزواج؛ ولكن يخاف أن يعذب الزوجة معه بهذا المرض، هل يترك الزواج أم ماذا يفعل؟
  24. لقد سمعت عن خروج كتاب في شرح وترتيب العقيدة الطحاوية ؟
  25. نقل المرداوي في شرح اللامية عن السلف أن تفسير آيات الصفات عندهم هو قراءتها من غير التعرض لمعناها، ونقل عن الفضيل بن عياض أن تفسير آيات الصفات قراءتها فهل ذلك صحيح؟
  26. أشكل علينا قولكم إن العلم يكون مع أول الإرادة، وما هي الإرادة المقصودة ؟
  27. لماذا نقول عموم المشيئة ولا نقول المشيئة دون ذكر كلمة العموم؟
  28. في سورة التكوير (( إذا الشمس كورت )) إلى آخره، هل هذه الآيات بعد البعث وقيام أهل القبور أو قبله؟ وكيف الجمع مع قوله (( إذا العشار عطلت )) و الْعِشَارُ? معناها الإبل التي قرب حملها، فهل هي لم تتم أم ماذا ؟
  29. ورد في تفسير قوله تعالى (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )) أي أمالها عن الهدى كما قدّره في الأزل، فما هو الصّواب في ذلك ؟
  30. هل هناك فرق بين الأمر والقدر ؟
  31. في قول النبي ( إنّ الله جميل يحب الجمال )، ( إنّ الله وتر يحب الوتر ) ، ونحوها من الأحاديث، هل هذه النصوص من باب الإخبار عن الله جل وعلا بصفاته الذاتية والفعلية؟ أم المراد منها إثبات هذه الأسماء في الأسماء الحسنى ؟
  32. للتوبة مسائل في العقيدة وخلاف، فما هو الخلاف في التوبة بين أهل السنة والفرق المخالفة؟
  33. ما المقصود بالمقلّد في العقيدة، وما هو حكمه ؟
  34. يلاحظ أن كثيرا من طلبة العلم والمنتسبين إلى العلم يعرف المسائل معرفة عظيمة ويدرسونها نظريا؛ لكن تعاملاته وأخلاقه مع أقرانه والمحيطين به تصد الناس كثيرا على ما عنده من الخير، فهل من نصيحة وتذكير بأهمية أخلاق وسلوك طالب العلم مع إخوانه، إلى آخره ؟
  35. ما حكم الاستفادة من بطاقة " فيزا " و " مستر كارت " والمشاريع الخيرية وذلك لأن فيها خصم خمسين في المائة أحيانا أو أقل أو أكثر مع محاولة تسديد الخصوم أولا بأول لكي لا يحصل للبنك أي فائدة ؟