العقيدة الطحاوية شرح الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ الدرس 23

شرح العقيدة الطحاوية الدرس الثالث والعشرون
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. تتمة شرح قول المؤلف : ... ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة على المرسلين ونشهد أنهم كانوا على الحق ... " وتحته مسائل .
  2. المسألة الأولى : معنى الإيمان بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة على المرسلين .
  3. المسألة الثانية: وتحتها مسائل فرعية أولها : معنى الإيمان بالملائكة .
  4. وثانيها : الثانية الملائكة درجات وطبقات .
  5. ثالثها : الملائكة خُلقوا من نور وملؤوا السّماء .
  6. رابعها : معنى كون الإيمان بالملائكة ركنا من أركان الإيمان .
  7. خامسها : الإيمان بالملائكة تبع للعلم فكلما زاد العلم بالعقيدة وبالنصوص زاد الإيمان بالملائكة .
  8. مسألة فرعية أولى : في الكلام على أثر الإيمان بالملائكة على المؤمن من جهة التوحيد والعلم .
  9. مسألة فرعية ثانية : في الكلام على أثر الإيمان بالملائكة على المؤمن من جهة السلوك والعمل .
  10. الكلام على مسألة المفاضلة بين الملائكة والأنبياء .
  11. ما هو تعريف الشّرك الأصغر ؟ وما هي الضوابط التي منها يمكن الحكم على القول أو الفعل أنه شرك أصغر ؟
  12. هل هناك فرق بين الحلق بالموسى والحلق بالمكينة؛ لأن هنالك من يفرق فيقول أن حلق الرأس بالمكينة يعتبر تقصيرا فلابد من الموسى لحديث المحلقين والمقصرين ؟
  13. هل أراد ابن الزبير أن يحرق آل البيت أو أن يضيق عليهم ؟
  14. ألا يقال في تفسير (( يا معشر الجن والإنس )) الآية في قوله تعالى (( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) أي أن الفضاء الذي وصل إليه البشر إنما هو في السماء الدنيا ؟
  15. ما هي الأفعال الجبلية التي فعلها الرسول وليس علينا اتباعُها، هل يدخل فيها مشيته وأكله بثلاث أصابع ؟
  16. هل صحت قصة أسئلة نافع بن الأزرق لابن عباس رضي الله عنهما ؟
  17. هل ابتياع الطِّيب بثمن كثير من التبذير ؟
  18. قراءة متن الطحاوية .
  19. شرح قول المؤلف : " ... والنبيين " وتحته مسائل .
  20. المسألة الأولى: في تعريف النبي .
  21. المسألة الثانية: الأنبياء والرسل درجات في الفضل والمنزلة عند الله جل وعلا .
  22. المسألة الثالثة: الأنبياء يعطيهم الله جل وعلا الآيات المؤيدة .
  23. المسألة الرابعة: معنى الإيمان بالأنبياء والمرسلين .
  24. المسألة الخامسة: من كذب برسول بعد العلم به فإنه مكذب بجميع الأنبياء والمرسلين .