بلوغ المرام من أدلة الأحكام شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز الدرس 115

شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام الدرس عدد 115 شرح كتاب الطهارة
الخميس 4 جوان 2015    الموافق لـ : 16 شعبان 1436
تحميل الشريط

عناصر الشريط

  1. وعن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ، ثم يقول : أشهد أن لا إله إلى الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبوب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) . أخرجه مسلم والترمذي ، وزاد : ( اللهم أجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) .
  2. باب المسح على الخفين
  3. عن المغيرة بن شعبه رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فأهويت لأنزع خفيه ، فقال : ( دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ) ، فمسح عليهما . متفق عليه .
  4. وعن علي رضي الله عنه أنه قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه ، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه . أخرجه أبو داود بإسناد حسن .
  5. وعن صفوان بن عسال قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفر أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من غائط وبول ونوم . أخرجه النسائي والترمذي ، واللفظ له ، وابن خزيمة وصححاه .
  6. وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : جعل النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ، ويوماً وليلة للمقيم ، يعني في المسح على الخفين . أخرجه مسلم .
  7. وعن ثوبان رضي الله عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأمرهم أن يمسحوا على العصائب ، يعني العمائم ، والتساخين : يعني الخفاف . رواه أحمد وأبو دواد ، وصححه الحاكم .
  8. وعن عمر رضي الله عنه موقوفاً ، وعن أنس مرفوعاً : ( إذا توضأ أحدكم ولبس خفيه فليمسح عليهما وليصل فيهما ولا يخلعهما إن شاء إلا من الجنابة ) . أخرجه الدار قطني والحاكم وصححه .
  9. وعن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه رخص للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوماً وليلة إذا تطهر فلبس خفيه أن يمسح عليهما . أخرجه الدار قطني ، وصححه ابن خزيمة .
  10. وعن أبي بن عمارة رضي الله عنه أنه قال : يارسول الله أمسح على الخفين ؟ قال : ( نعم ) . قال : يوما ؟ قال : ( نعم ) . قال : ويومين ؟ قال : ( نعم ) . قال : وثلاثة أيام ؟ قال : ( نعم ، وماشئت ) . أخرجه أبو داود ، وقال : ليس بالقوي .